الشريط الاخباريدولي

أوكرانيا على شفا الحرب.. محتجو كييف يقتلون ويصيبون 23 شرطيا

تجددت الاشتباكات بين المحتجين المناهضين للحكومة وقوات الشرطة في ميدان الاستقلال بوسط كييف اليوم الخميس، على الرغم من اتفاق الهدنة الذي توصلت إليه قيادة المعارضة والسلطات الليلة الماضية.

وأعلنت وزارة الداخلية الأوكرانية عن مقتل شرطي واصابة 29 آخرين في اشتباكات بكييف.

وكانت وزارة الداخلية قد اتهمت المحتجين في وقت سابق من اليوم باستخدام أسلحة نارية ضد عناصر القوات الخاصة “بيركوت” بشكل مباشر، قائلة: “إن نحو 23 من أفراد القوات الحكومية أصيبوا برصاص قناص تحصن في مبنى الكونسرفاتوار المطل على ميدان الاستقلال”.

وأوضحت مصادر في المعارضة أن نحو 3 آلاف من المحتجين هاجموا رجال الأمن بشكل منظم في الساعة التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي، ورشقوهم بقنابل المولوتوف.

 بدورهم، رد رجال الأمن بإلقاء قنابل ضوئية وصوتية وإطلاق الرصاص المطاطي، لكنهم انسحبوا من الميدان، ومن الشوارع المؤدية إليه ومن ميدان أوروبا المجاور.

يذكر أنه كان من المقرر أن تبدأ في الساعة التاسعة جولة جديدة من المفاوضات بين زعماء المعارضة والرئيس فيكتور يانوكوفيتش.

كما أعاد المحتجون اليوم  احتلال المباني التي طردتهم منها قوات الأمن الثلاثاء الماضي، ومنها قصر أوكتيابرسكي، وبدؤوا بإعادة نشر المتاريس في شارعي غروشيفسكوغو وفاسيليفسكي سبوسك.

إلى ذلك، بدأت السلطات الأوكرانية بإجلاء النواب والعاملين في البرلمان الأوكراني بشكل كامل، وذلك بعد وصول المحتجين الى الحي الحكومي واقترابهم من مبنى مجلس الرادا (النواب).