دولي

استأنف المفاوضات بين إيران ومجموعة 5+1 محادثاتهما في نيويورك

استأنفت ايران ومجموعة خمسة زائد واحد محادثاتهما في نيويورك اليوم سعيا لتحقيق تقدم بشأن برنامج ايران النووي.

وبحسب “AFP” التي ذكرت ان المحادثات افتتحت رسميا اليوم في مقر الامم المتحدة بعد يومين من الاتصالات الثنائية الاميركية الايرانية وبعد اجتماع عقد بين الاميركيين والاوروبيين للتنسيق.

وترأس الوفد الايراني محمد جواد ظريف وزير الخارجية ووفد الدول الكبرى مفوضة السياسة الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي المنتهية ولايتها كاثرين اشتون.

وأكد ممثل ايران الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية رضا نجفي اليوم انه لا يوجد أى اثبات أو دليل على المزاعم الغربية الواهية بشأن الابعاد العسكرية المحتملة للبرنامج النووى الايرانى كما جاء في تقرير المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية عام 2009 مشيرا الى انه سيتم قريبا عقد اجتماع فنى بشأن الخطوتين العمليتين الباقيتين من اجل حسمهما نهائيا.

وكان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو استعرض في تقريره الاخير جميع الانشطة النووية في المراكزالنووية الايرانية وأكد أنه تم تنفيذ جميع الاجراءات العملية الـ/16/ من قبل الجانب الايرانى وقال: ان “الخطوتين العمليتين المتبقيتين بدأتا أيضا “ما يشير الى شفافية الحكومة الايرانية الكاملة حول برنامجها النووى السلمي.