ثقافة وفن

اعرف مدينتك… محاضرة عن تاريخ وجغرافيا مدينة سلمية

أقامت جمعية العاديات في سلمية بالتعاون مع مكتب التنمية الفكرية للأطفال محاضرة بعنوان “اعرف مدينتك” قدمت خلالها الباحثة الاجتماعية صباح شاهين معلومات عامة عن مدينة سلمية في التاريخ والآثار والجغرافيا وتسميتها وشهرتها الثقافية وذلك في صالة مسرح الجمعية.
وفيما يتعلق بالجغرافيا ذكرت الباحثة شاهين أن سلمية تقع على تخوم البادية وتتصل بالساحل وهي صلة الوصل بين البادية والساحل كما أن الشاعر الكبير محمد الماغوط قال عنها..”سلمية… الطفلة التي تعثرت بطرف أوروبا وهي تلهو بأقراطها الفاطمية وشعرها الذهبي … دميتها في البحر وأحبابها في الصحراء”.
وبينت في محاضرتها أن مساحة سلمية تبلغ 3996 كم وعدد سكانها 130 ألف نسمة إضافة إلى ما يزيد على 100 ألف نسمة مهجرين قادمين من المحافظات السورية بسبب الاعتداءات الإرهابية. مشيرة إلى أن اسم المدينة مشتق من كلمة سريانية تعني مدينة السلام “سلاميس” وهكذا عرفت على مر العصور مستعرضة اهم النشاطات الزراعية فيها منذ القديم حيث اشتهرت بزراعة القمح والشعير والكرمة والخضار وتربية المواشي والصناعات المتعلقة بذلك.
وعن الجانب الآثاري بالمدينة أشارت شاهين إلى أنه يوجد فيها قلعة شميميس وتقع غرب المدينة بمسافة خمسة كيلومترات وبناها أمراء حمص الأسرة الثانية أسرة شميشغرام في مطلع العصر الروماني إضافة إلى حمام سلمية الأثري والأقنية الرومانية وأهمها قناة العاشق ومعبد زيوس المعروف اليوم بمقام الإمام اسماعيل كما يوجد جدار أثري باق من قلعة سلمية وسط الساحة العامة.
وعن الجانب الثقافي أوضحت شاهين أن أقدم مؤسسة تعليمية في سلمية هي “الباسطية” وكانت مقراً لأدباء أخوان الصفا أصحاب الرسائل الفلسفية الشهيرة وأول مدرسة في سلمية هي الثانوية الزراعية وقد درس فيها رئيس سورية الأسبق أديب الشيشكلي ورئيس مصر الأسبق محمد أنور السادات وهي أقدم مدرسة زراعية في الشرق الأوسط وأنشئت عام 1912 ومن مدينة سلمية تخرج الشاعر الكبير ديك الجن الحمصي واحتضنت أيضاً الشاعر أبا الطيب المتنبي الذي تأثر بالشاعر ديك الجن.

ورافق المحاضرة إلقاء بعض القصائد الشعرية والزجلية إضافة إلى فقرات مسرحية وعرض أزياء للأطفال ومعزوفات موسيقية قدمتها مجموعة من الأطفال.