الشريط الاخباريدولي

الاتحاد الأوروبي: المفاوضات حول النووي الإيراني كانت مفيدة

قال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي: إن  اجتماع الخبراء النوويين الإيرانيين  مع مجموعة خمسة زائد واحد في نيويورك كان مفيدا قبل المحادثات السياسية المزمع إجراؤها في فيينا الأسبوع المقبل بهدف التوصل إلى اتفاق بشان الملف النووي الإيراني.

ونقلت وكالة  “ا ب” عن متحدث باسم الاتحاد رفض الكشف عن اسمه قوله الليلة الماضية إن المحادثات تهدف إلى زيادة تعميق المعرفة بشأن هذه القضايا كما ساهمت في التحضير للمفاوضات السياسية رفيعة المستوى بشأن اتفاق شامل في فيينا اعتبارا من 13 أيار الجاري.

وقالت بعثة إيران إلى الأمم المتحدة أن اجتماع الخبراء الذي استمر يومين انتهى أمس فيما لم يعلق حميد بعيدي نجاد المدير العام للشؤون السياسية والدولية في وزارة الخارجية الإيرانية الذي ترأس الوفد الإيراني على هذا الأمر.

وكان سفير ومندوب إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية رضا نجفى دعا في وقت سابق من الأسبوع الجاري في اجتماع اللجنة التحضيرية الثالثة لمؤتمر مراجعة معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية المنعقد في نيويورك حاليا إلى إزالة القيود وازدواجية المعايير في نقل المواد والمعدات النووية للاستخدامات السلمية، مؤكداً أن أي إجراء يؤدي إلى وضع القيود أمام جزء من حقوق الدول الأعضاء في الاستخدام السلمي للطاقة النووية يتعارض مع نص وأهداف معاهدة حظر الأسلحة النووية.

يذكر أن إيران ومجموعة خمسة زائد واحد توصلتا في تشرين الثاني الماضي إلى اتفاق مرحلي حول الملف النووي الإيراني وجرت عدة جولات من المحادثات في فيينا من أجل التوصل إلى اتفاق نهائي بهذا الخصوص وستجري جولة جديدة في الثالث عشر من الشهر الجاري في فيينا أيضاً.