صحة

الثناء يحسن أداء الأطفال المصابين بفرط النشاط

القليل من الثناء أو المكافأة يمكن أن يحسن أداء الأطفال الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه / فرط النشاط (ADHD) في إتمام المهام الإدراكية – أكثر من الأطفال الذي يتطورون بطريقة طبيعية، وفقا لدراسة جديدة.
وقالت ويتني فوسكو، أحدى الباحثات من جامعة بافالو في الولايات المتحدة، “الاطفال المصابون باضطراب نقص الانتباه / فرط النشاط أوADHD أظهروا المزيد من التحسن عندما كان الدافع كسب المكافآت، وليس لأنهم ببساطة كانوا أسوأ في البداية.”
وتناولت الدراسة نظريتين رائدتين حول اضطراب نقص الانتباه / فرط النشاط ، بالاضافة الى بحث سابق نظر الى الموضوع بشكل فردي.
أحد تلك النظريات يشير إلى أن القدرات المعرفية الأقل من المتوسط تساهم في الأعراض المرتبطة باضطراب نقص الانتباه / فرط النشاط ، مثل عدم الانتباه.
بينما تفضل النظرية الأخرى الدافع على القدرة، مع التركيز على ما إذا كان الاطفال المصابون باضطراب نقص الانتباه / فرط النشاط ADHD لديهم حساسية متزايدة للمكافأة.
وأشار لاري هوك الباحث الرئيسي في الدراسة من جامعة بافالو ، “عندما يُسأل عما إذا كان الفارق في الأداء الذي نراه هو نتيجة القدرة أو الدافع، هذا البحث لديها اكثر من إجابة أكثر من أي دراسة سابقة حول ذلك.”
وقال هوك، “لا أستطيع أن أقول الاطفال الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه / فرط النشاط يستجيبون أكثر للمكافأت لأنهم ادائهم كان سيئا في السابق.” واضاف، “لقد اثبتنا أن ذلك لم يكن صحيحا، وكان أكبر دافع للحصول على المكافآت الخارجية هو الذي لفت انتباهنا.”