صحة

الجلوس لساعات طويلة يوميا يزيد فرص الإصابة بـ”السكري”

 

أكدت دراسة علمية حديثة أن الاشخاص الذين يجلسون دون حركة لساعات يوميا ربما يكونون أكثر عرضة للاصابة بمرض السكري مقارنة بمن يتحركون لفترات أطول خلال اليوم.

ونقلت رويترز عن بيتاني بارون غيبس التي قادت الدراسة وهي باحثة في مجال الصحة والنشاط البدني في جامعة بيتسبرغ الامريكية قولها بدأنا نؤمن أن كثرة الجلوس أمر مختلف عن عدم ممارسة الرياضة وان الشخص الذي يجري لنصف ساعة يوميا ربما يجلس دون حركة لمدة 15 ساعة في العمل وفي وسائل النقل وفي المنزل وهذا الشخص ربما يصنف بأنه نشيط بدنيا لكنه كثير الجلوس أيضا.

وقدم الباحثون أجهزة لقياس التسارع لنحو الفي شخص لرصد تحركاتهم خلال ساعات الاستيقاظ لنحو أسبوع وبعد خمسة أعوام وبالمقارنة مع الاشخاص الذين يجلسون لاقل من ست ساعات منذ بداية الدراسة فان الاشخاص الذين يجلسون دون حركة لاكثر من عشر ساعات في اليوم زادت احتمالات اصابتهم بمرض السكري بواقع أربعة أمثال.

واشارت الدراسة الى انه وبالمقارنة مع الاشخاص الذي يجلسون لاقل من ست ساعات يوميا كان الاشخاص الذين يجلسون دون حركة لاكثر من عشر ساعات يوميا أكثر عرضة للاصابة باختلال في سكر الدم الذي كثيرا ما يتطور الى مرض السكري.