الشريط الاخباريدولي

“الشعب الجمهوري” في تركيا يشكك بفوز أردوغان في الانتخابات

نقلت وكالة رويترز عن رئيس النظام التركي رجب طيب قوله في كلمة له بعد إعلانه الفوز بولاية رئاسية جديدة، إن “الجماهير اختارته مع تحالف بقيادة حزب العدالة والتنمية الحاكم” مضيفاً إنه “لن يكون هناك تراجعاً عما حققه للاقتصاد مع حزب العدالة والتنمية”.

وتشهد تركيا أزمات اقتصادية متلاحقة في ظل السياسات التي يتبعها نظام أردوغان والتي أدت إلى تخوف المستثمرين من المستقبل الاقتصادي لتركيا كما تهاوت الليرة التركية خلال حكم اردوغان وحزبه لتسجل في الـ 18 من الشهر الماضي مستوى قياسيا منخفضا جديدا أمام الدولار بسبب قلق المستثمرين وتراجع عائدات السياحة جراء سياسات أردوغان الداعمة للإرهاب في المنطقة وخاصة في سورية وقمعه لمعارضي سياساته.

بالمقابل أكد حزب الشعب الجمهوري وهو حزب المعارضة الرئيسي في تركيا أنه من السابق لأوانه إعلان فوز اردوغان بالانتخابات الرئاسية مضيفا أنه يعتقد أن إردوغان لم يصل بعد إلى نسبة الخمسين بالمئة المطلوبة لتجنب إجراء جولة ثانية للانتخابات في الثامن من تموز المقبل وأن أصوات المدن الكبرى لم يتم فرزها بعد مما يعني أن الانتخابات تتجه لجولة ثانية.

وأوضح بولنت تزجان المتحدث باسم حزب الشعب الجمهوري في مؤتمر صحفي أنه استنادا إلى البيانات التي جمعها الحزب تم فرز 39 بالمئة فقط من الأصوات وأن أردوغان فاز بنحو 7ر51 بالمئة في الانتخابات الرئاسية.

وقالت أحزاب المعارضة ومنظمات غير حكومية إنها نشرت نحو نصف مليون مراقب في مراكز الاقتراع لمنع التلاعب بالأصوات مشيرة إلى أن التعديلات التي أدخلها أردوغان على قانون الانتخابات والتلاعب في استفتاء أجري العام الماضي تثير المخاوف بشأن نزاهة هذه الانتخابات.