دولي

العواصف الثلجية في بريطانيا وأميركا تتسبب في مقتل 14 شخصا

توفي 13 شخصا على الاقل بسبب العاصفة الشتوية العاتية التي ضربت جنوب شرق الولايات المتحدة الاربعاء.

وقالت هيئة الارصاد الوطنية إن التحذيرات من العواصف الشتوية لا تزال سارية. ومن المتوقع ان تهب عاصفة على شمال شرق البلاد خلال اليومين المقبلين مصحوبة بثلوج يصل ارتفاعها إلى 38 سنتيمترا.

كما توقفت حركة السفر على الطرق السريعة بين الولايات تقريبا وهناك تقارير عن حوادث مرورية قاتلة في ولايتي مسيسبي وساوث كارولاينا. وفي جورجيا

كما أعلن حكام الولايات الممتدة من لويزيانا إلى نيوجيزي حالات الطواريء حيث جرى اغلاق مئات المدارس والكليات والمكاتب الحكومية، وتم إلغاء أو تأجيل نحو 6700 رحلة جوية يوم الأربعاء كما تم الغاء 3700 رحلة يوم الخميس.

وقالت وزارة الطاقة الامريكية إن الكهرباء انقطعت عن 363 الف عميل منذ عصر اليوم الخميس. وقالت آمي فينك المتحدثة باسم شركة الكهرباء جورجيا باور إن اكثر من ثلث هؤلاء الاشخاص يعيشون في ولاية جورجيا حيث ربما سيضطر بعض السكان للانتظار لمدة أسبوع قبل عودة التيار الكهربائي.

وفي بريطانيا،  لقي شخص حتفه وانقطع التيار الكهربائي عن أكثر من مئة ألف شخص اثر هبوب عواصف ورياح شديدة على بريطانيا لتضيف مزيدا من المعاناة إلى مناطق ضربتها بالفعل الفيضانات وتسبب فوضى واسعة النطاق في حركة السفر اليوم الخميس.