دولي

الغواصة «سيفيرودفينسك» تثبت براعتها في إطلاق الصواريخ

اختتمت غواصة جديدة تحمل اسم المدينة الروسية التي صُنعت فيها وتوصف بـ«المنقطعة النظير رحلتها الاختبارية في البحر الأبيض في شمال روسيا

وقالت إدارة مصنع «سيفماش» أهم مصنع روسي لإنتاج الغواصات، في بيان لها اليوم الأربعاء، إن غواصة «سيفيرودفينسك» أثبتت براعتها في إطلاق الصواريخ خلال رحلة تجريبية في البحر الأبيض (شمال روسيا).

واستغرقت الرحلة الاختبارية التي قامت بها غواصة جديدة من طراز «885 ياسين» تحمل اسم المدينة الروسية التي صُنعت فيها «سيفيرودفينسك» 250 يوما.

وأشير إلى أن غواصة «سيفيرودفينسك» غواصة فريدة من نوعها لا يوجد لها مثيل في روسيا وفي باقي العالم الآن، وتتميز بوضع أسلحتها – الطربيدات والصواريخ – في وسط جسمها وليس في مقدمتها والتي تحتوي على جهاز السبر المائي «أمفورا»، وهو أذن مرهفة السمع تمكّن الغواصة من سماع أخفت صوت تحت سطح الماء.

كما تتميز هذه الغواصة بغطاء جسمها القادر على إعاقة الرادارات المضادة عن اكتشافها.

ولعل غواصة «سيفيرودفينسك» هي الغواصة الوحيدة في العالم التي تستطيع شق طريقها بثقة في مياه البحار الحارة وفي مياه المحيط المتجمد الشمالي على نحو سواء.

وتقدر غواصة «سيفيرودفينسك» على اكتشاف وتدمير أي سفينة حربية معادية من خلال الاعتماد على الذات، وتستطيع ضرب الأهداف الأرضية أيضا بصواريخها. وتملك هذه الغواصة ما يحميها من الهجوم البحري والجوي