محليات

“الكبيبات” تعود لمائدة أبناء الساحل

تتميز الاكلات الشعبية فى اللاذقية ز بتنوعها فضلا عن طعمها الطيب ورائحتها الزكية المميزة حيث تتفنن النساء فى صنعها كما ان بعضهن
اتخذها مهنة تؤمن لهن دخلا جيدا كالسيدة /سميرة العجى/ التى اطلقت مشروعها فى هذا المجال منذ عدة سنوات معتمدة على ما توفره بيئتها من مواد لتجهيز منتجاتها.
النساء العاملات او اللواتى لا يتقن تحضير هذه الوجبات ابرز زبائن /العجى/ التى اشارت فى حديث لنشرة سانا /سياحة ومجتمع/ الى ان من الاكلات الشعبية التى تشتهر بها اللاذقية /كبة المسيلوقة والكبة بلحمة والشيش برك وبرك سمبوسك والزحاليط والطحيلات/ .
وأضافت ان اختها تشاركها مشروعها الصغير الذى استخدمت وسائل التواصل الاجتماعى للترويج له لافتة الى انها تعلمت طريقة تحضير بعض الاكلات الشعبية من والدتها لكنها اضافت اليها بعض التفاصيل الصغيرة بناء على رغبة الزبائن مبينة ان //الشباب ازداد اقبالهم على منتجاتها حيث يحرص العديد منهم على ان تكون حاضرة على موائد الاعراس واعياد الميلاد ويتباهون بها امام ضيوفهم//.
ورات /العجى/ ان //المنظر الجميل والنكهة اللذيذة بالإضافة الى النظافة التى تراعيها عند تجهيز الاطباق هما وراء الحفاظ على زبائنها وزيادة عددهم //.
بدوره الباحث فى التراث الشعبى /حيدر نعيسة/ اوضح ان محافظة اللاذقية اشتهرت منذ القديم بأكلات شعبية اعتمدت على المنتجات المتوافرة فى البيئة من نباتية وحيوانية وهذه الاكلات بعضها كان يصنع للاحتفاظ به كموءونة للشتاء ومنها كان يعد كغذاء يومى0
ولفت الى أن البرغل أهم المواد التى يعتمد عليها فى تحضير هذه الاكلات حيث تعتبر أكلة الكبيبات او كبة المسيلوقة من اشهر الاكلات الساحلية .