محليات

اهتمام بمدارس الغوطة الشرقية لإعادة بناء المجتمع …نقص المستلزمات يتم التغلب عليها سريعا

مدارس وضعت في الخدمة مباشرة ومدارس تم تأهيلها بانتظار استقبال التلاميذ وأخرى لا تزال قيد التأهيل بهدف استيعاب كامل التلاميذ في بلدات سقبا وكفر بطنا وحزة وحمورية وغيرها من البلدات التي استعادت عافيتها مؤخرا. إذ من المتوقع أن يتجاوز عدد الطلاب 10 آلاف طالب وطالبة خلال الأيام القليلة القادمة.

أطفال تلك البلدات بدؤوا الانسجام مع الوضع الجديد بعد التحاقهم بمدارسهم والالتقاء بأقرانهم ومدرسيهم الذين يحاولون بوسائل مختلفة بالتعاون مع فريق الدعم النفسي الذي تم فرزه لهذه المدارس تقديم برامج مخصصة للأطفال الذين تعرضوا لممارسات إرهابية أثرت في نفوسهم وغيرت من ميولهم.

وفي لقاءات مع مندوبة سانا عبر مجموعة من الأطفال في مدارس سقبا وكفر بطنا عن سعادتهم بعد رجوعهم إلى المدرسة، مؤكدين أنهم راغبون في إكمال دراستهم التي حرموا منها قسرا.

أحمد زيناتي من الصف الثاني قال إنه ” منذ عام لم أدخل المدرسة وبدأنا بأخذ الدروس الفعلية اعتبارا من اليوم”.  فيما شكر الطالب عز الدين أبو غبرة من الصف الخامس الجيش العربي السوري الذي كان السبب في عودته وزملائه الى المدارس.

منصور البني مدير ثانوية سقبا للبنين، أشار إلى أنه تم تسجيل ما يقارب 1500 طالب من مختلف المراحل في المدرسة وخلال أيام من المتوقع زيادة العدد لكنه بين أن المدرسة تعاني نقصا كبيرا بالكادر التدريسي ومختلف المستلزمات المدرسية الأخرى.

وأشار البني إلى أن العملية التدريسية أقلعت في سقبا منذ 5 أيام بعد أن أعيد تأهيل وتنظيف المدرسة وترتيب المقاعد والصفوف. أحد المدرسين في سقبا محمد حرحاش قال..”نواجه الكثير من المعوقات ومن المهم العمل على معالجتها ولا سيما فيما يتعلق بالعمر القانوني لاستقبال الطلاب والطالبات وخاصة طلاب الشهادتين الثانوية والإعدادية الذين لم يتمكنوا من استكمال دراستهم سابقا، “لافتا إلى أن سقبا تضم نحو 10 مدارس جهز منها 5 لاستيعاب جميع الطلاب في مختلف المراحل.

مشرف التعليم الإلزامي في منطقة الغوطة الشرقية “محمد البشاش “أكد أنه يتم العمل على تأمين جميع الخدمات والاحتياجات التي من شأنها الاستمرار في العملية التدريسية، موضحا أن العمل جار لتسوية السجلات الإدارية لدى الطلبة والإداريين ومتابعة أعمار الطلاب لفرزهم بالصفوف المناسبة خاصة طلاب الفئة(ب) .

وكانت مديرية تربية ريف دمشق أعلنت أن عدد المدارس المفتتحة في الغوطة الشرقية وصل إلى 8 مدارس تتوزع بين بلدات سقبا وكفر بطنا وعين ترما وحزة وحرستا.