صحة

باحثون: الوجبات السريعة تسبب أمراض القلب والسكري والعظام عند الأطفال

أجرى باحثون بمعهد بحوث الصحة السكانية بجامعة القديس جورج في لندن دراسة حديثة  كشفت بأن الأطفال الذين يأكلون الوجبات السريعة بانتظام يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكر.

وبينت الدراسة أن فريقاً أجرى مسحاً شمل 1948 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 9 إلى 10 سنوات في 85 مدرسة ابتدائية ببريطانية وراقب الباحثون العادات الغذائية لهؤلاء الأطفال بالإضافة إلى قياس طولهم ووزنهم ومحيط خصرهم والدهون في أجسامهم.

ووجدت الدراسة أن الأطفال الذي يتناولون الوجبات السريعة بانتظام ارتفعت لديهم نسبة الكولسترول في الدم، وكان هذا مؤشراً على زيادة فرص إصابتهم بأمراض القلب التاجية على المدى الطويل بنحو 10 بالمئة، موضحين أن الوجبات السريعة تجعل الأطفال يستهلكون الكثير من السعرات الحرارية مقابل القليل من الفيتامينات والمعادن المهمة لنموهم مقارنة مع أقرانهم الذين يتناولون طعاما تم طهيه بالمنزل.

كما أثبتت الدراسة أن الوجبات السريعة تزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام التي تظهر في صورة مشاكل والتهاب بالمفاصل تؤدي إلى تراكم المزيد من الدهون في الجسم وهو ما يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب في المستقبل.