line1محليات

بالتنسيق مع المغتربين.. قريبا يوم السياحة السوري في السويد

تقيم وزارة السياحة بالتعاون والتنسيق مع المغتربة السورية فاديا رستم فعالية يوم السياحة السوري في المتحف الوطني بمدينة يونشوبينغ السويدية، وتتضمن الفعالية معرض صور ضوئية لمواقع التراث السوري قبل وبعد التدمير وتقام الفعالية خلال الفترة من 10 تشرين الأول وحتى مطلع تشرين الثاني القادم يتخللها يوم سوري.

كما تتضمن فعاليات ثقافية وفنية تبدأ بعزف النوتة الأوغاريتية ومعزوفات آرامية على التشيللو للمايسترو جورج هايربيديان، تليها محاضرة عن تاريخ الآثار السورية وقيمتها الإنسانية في تاريخ البشرية لعالمة الآثار السورية يارا معلا، ثم محاضرة لعالمة آثار سويدية تعرض تجربتها في التنقيب في سورية، وستشرح خلالها ما قدمته الحضارة السورية للغرب، ومن ثم محاضرة للنحات أشرف قاطرجي عن مشروعه في الحفاظ على المواقع الأثرية في العراق وترميم الآثار العراقية في الموصل.

وسيتم تخصيص زاوية من المتحف مع شموع مضيئة لذكرى الشهيد الأستاذ خالد الأسعد تتضمن سيرة حياته واستشهاده على يد العصابات الإرهابية.

يذكر أن الفعالية تقام لأول مرة في السويد، حيث تقع مدينة يونشوبينغ بمقاطعة سمالاند، وتعد خامس المدن السويدية من حيث عدد السكان بعد استوكهولم وغوتنبرغ ومالو وأوبسالا، وهي مدينة معروفة في كل أنحاء العالم منذ القرن التاسع عشر بسبب تصنيعها لأعواد الكبريت.