الشريط الاخبارياهم الاخباردولي

بريدنيستروفيه ترفع العلم الروسي على مبانيها الرسمية

أقر المجلس الأعلى في جمهورية بريدنيستروفيه المعلنة استقلالها من جانب واحد عن مولدوفا اعتبار العلم الروسي علما رسميا ثانيا في البلاد والمساواة في الصفة بينه وعلم بريدنيستروفيه.

وأشار قانون اعتماد العلم الروسي في بريدنيستروفيه إلى أن هذه الخطوة تأتي “تعبيرا عن طموح مواطني الجمهورية الانضمام إلى روسيا الاتحادية عملا بنتائج استفتاء عام 2006 على الالتحاق بالفضاء الروسي”.

ويرى القائمون على القانون الجديد، “أن رفع علم روسيا على يمين المباني الرسمية في البلاد، وعلم بريدنيستروفيه على يسارها، سوف يمثل حافزا إضافيا لحث الخطى على طريق الوحدة الاقتصادية والسياسية مع روسيا الاتحادية”.

جمهورية مولدوفا من جهتها، لم تعلق على قرار بريدنيستروفيه، لاسيما وأن الانتخابات الرئاسية التي شهدتها مؤخرا خلصت إلى فوز إيغور دودون الموالي لروسيا التي كانت أولى محطاته بصفته الجديدة.

مولدوفا عانت حتى انتخاباتها الرئاسية المباشرة الأولى من نوعها في عشرين عاما، عانت مرحلة من التخبط تقاذفتها فيها قوى منادية بالتكامل مع روسيا، وأخرى مع الغرب وأوروبا، الأمر الذي منع برلمانها عن الإجماع على نهج أو مسار يوحد البلاد ويخرجها من أزمة السلطة المزمنة فيها