صحة

تحذيرات طبية من (صرعة) الوجوه التجميلية للأسنان

حذرت نائب عميد كلية طب الأسنان للشؤون العلمية في جامعة تشرين باللاذقية الدكتورة تهامة نجم يوسف مما وصفته “بصرعة” الوجوه التجميلية التي باتت مطلبا ملحا وخصوصا من السيدات والشابات صغيرات السن دون تقدير لاستطباب هذا الإجراء.

ولفتت الدكتورة يوسف إلى أن مراجعي العيادات يرغبون عادة بتركيب هذه الوجوه للونها الجميل دون وجود دواع طبية مشددة على دور الطبيب بنصح مراجعيه خصوصا من الأعمار الصغيرة بضرورة عدم تطبيق هذا الإجراء دون مبرر طبي.

وعن اختلاطات هذه التقنية أوضحت طبيبة الأسنان إمكانية حدوث التهابات في اللثة اذا لم تطبق الوجوه بشكل مماثل وتراعى الأبعاد الحيوية بين العظم والنسج اللثوية والسطوح السنية الطبيعية.

رئيس قسم التعويضات الثابتة بالكلية الدكتور ناصر بهرلي أوضح أن الحديث عن الوجوه التجميلية أخذ منحى تجاريا بحتا ما يشدد على ضرورة التوعية بالخدمة العلاجية التي تقدمها هذه التقنية وتأطيرها علميا وعدم ترجيح الشكل على الجانب الصحي.

ولفت الدكتور بهرلي إلى أن بعض الاطباء والمخبريين يروجون لتطبيق مادة الزيركون في الوجوه التجميلية “كحل سحري” لكن آلية التصاقها صعبة وتسقط بشكل متكرر.

رئيس اللجنة العلمية في فرع دمشق لنقابة أطباء الأسنان الدكتور اليان أبو سمرة كشف عن تزايد الشكاوى المقدمة أمام الهيئات النقابية والقضائية المتعلقة بتطبيق مثل هذه المعالجات في الآونة الأخيرة، مؤكدا “أهمية التزام أطباء الاسنان بالمسؤولية الأخلاقية والقانونية ومراعاة الأسس العلمية في عملهم”.