line1ثقافة وفن

ترشيح «دمشق» على قائمة المدن المبدعة باليونيسكو في ورشة عمل

ناقشت ورشة العمل التفاعلية التي أقامتها وحدة دعم وتطوير التراث الثقافي السوري اليوم في مقرها بالعفيف إعداد الملف المتعلق بترشيح مدينة دمشق ضمن قائمة المدن المبدعة في منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم اليونيسكو في مجال الحرف التقليدية والفنون الشعبية .

وشارك في الورشة ممثلون عن الأمانة السورية للتنمية و وزارات الثقافة والسياحة والإدارة المحلية واللجنة الوطنية لليونيسكو بوزارة التربية وجامعة دمشق وعدد من الحرفيين، وتم خلالها التعريف بالمدن المبدعة وهي شبكة اطلقتها منظمة اليونيسكو عام 2004 يتم في كل عام ترشيح عدد من المدن من مختلف أنحاء العالم، ثم تسجيلها ضمن هذه القائمة بعد تحقيقها الشروط المطلوبة.

وعرضت الجهات المشاركة في الورشة ما لديها من تصور للأثر المتوقع حدوثه على صورة المدينة والبيئة المناسبة للإبداع في المجال الذي تم اختياره لدمشق، وذلك لما تمتلكه من تميز في هذا المجال وفي مكوناتها المادية والتاريخية والروحية المستمدة من خصوصية مجتمعها وتم تحليل استمارة التسجيل وكيفية جمع وكتابة المعلومات المطلوبة ليتم رفعها بداية النصف الثاني من العام القادم إلى منظمة اليونيسكو لتسجيل دمشق ضمن قائمة المدن المبدعة.

وقال معاون وزير الثقافة بسام أبو غنام: إن الوزارة تقوم مع الجهات الأخرى بإعداد الدراسات المطلوبة لملف ترشيح دمشق ضمن قائمة المدن المبدعة، وسيتم خلال الورشات القادمة إعداد ورقة عمل مشتركة تتضمن الخطط والنشاطات المطلوبة حول هذا الترشيح.

من جانبه أوضح المدير التنفيذي لوحدة دعم وتطوير مواقع التراث الثقافي طلال معلا إلى أن الهدف من الورشة التعريف بآلية العمل والتعاون بين الجهات المعنية، لإعداد ملف تسجيل دمشق في قائمة المدن المبدعة وسينتج عنها برنامج عمل وفق خصوصية سورية ننطلق منه، بهدف تقديم تجربة الإنسان السوري وهويتنا التي نعمل للحفاظ عليها .

وحول البعد المستقبلي وميزات تسجيل دمشق ضمن هذه القائمة بين معلا بحسب “سانا” أن ذلك يتم من خلال التفاعل بين دمشق وباقي المدن المسجلة ضمن قائمة المدن المبدعة في مختلف المجالات وسيكون هناك برنامج عمل وخطط واستراتيجيات في البنى التحتية إضافة إلى دورات تدريب الشباب واستثمار الصناعات الثقافية واقتصاد المعرفة والتنمية المستدامة موضحا أنه سيتم ترشيح مدن سورية أخرى ضمن هذه القائمة في مجالات عدة قريبا.

ورأى مستشار وزير السياحة المهندس علي مبيض أن ترشيح دمشق لتكون ضمن هذه القائمة، يؤكد دورها الحضاري والتاريخي واستمراريتها رغم كل الظروف.

ومن جانبه بين أمين اللجنة الوطنية لليونيسكو بوزارة التربية نضال حسن إن إعداد ملف الترشيح هو عمل وطني كبير، يؤكد أهمية دمشق والورشة اليوم تعكس عمل المؤسسات الحكومية والخاصة وما لديها من خطط ومعلومات يستفاد منها في إعداد الملف ولا سيما أن دمشق تمتلك مقومات خاصة تؤهلها للتسجيل في القائمة وخاصة في المجال الذي رشحت فيه فهي تمتلك تاريخا كبيرا في الحرف التقليدية والفنون الشعبية معتبرا أن تسجيل دمشق ضمن هذه القائمة سيكون له دور في دعوة العالم للتعرف على الداخل السوري والحرف والفنون فيها والتواصل مع باقي المدن في الشبكة لمراحل أخرى مستقبليا.

يذكر أن شبكة المدن المبدعة تضم حتى الآن نحو 70 مدينة من مختلف أنحاء العالم في مجالات التصميم والسينما والموسيقا والأدب والإعلام والحرف التقليدية والفنون الشعبية والطبخ، وهي المجالات التي تعني الوفاء بالالتزامات الملقاة على عاتق المدن المسجلة في الشبكة وتعزيز المشاركة في الفعاليات الثقافية وعوامل الابتكار وتأسيس البنى التحتية وكل ما يساعد على إدماج الصناعات الثقافية والإبداعية في عملية التنمية المحلية.