الشريط الاخباريدوليسلايد

تركيا.. 42 طائرة قتالية و14 سفينة حربية مفقودة

نقلت شبكة «CNN تورك» عن مصدر عسكري اختفاء 42 مروحية من مروحيات سلاح الجو التركي، معربا عن خشيته من إمكانية استخدام هذه المروحيات في عمليات مستقبلية تعيد إشعال الأوضاع الداخلية.

وأضاف المصدر أنه ليس من الواضح وقت ومكان وكيفية اختفاء هذه المروحيات، والمكان الذي يمكن تخزينها فيه دون أن يلحظ أحد وجودها، والأشخاص التي تؤمن لها الصيانة الضرورية للحفاظ على صلاحيتها واستعدادها للقتال.

وأضاف المصدر أن هناك مروحية واحدة على الأقل من طراز «بلاك هوك» معروف مكانها وهي التي استخدمها ضباط في الهرب إلى اليونان بعد فشل الانقلاب لتبقى 41 مروحية مفقودة لا يعلم الجيش التركي شيئا عن مصيرها أو مكان وجودها، علما أن الجيش التركي يملك 400 مروحية ما يعني انه فقد 10% من أسطول مروحياته.

وأعلن الجيش التركي يوم أمس السبت، عن فقدانه 42 مروحية حربية قتالية، و14 سفينة حربية، منذ محاولة الانقلاب الذي حدثت الجمعة الماضية دون أن تترك أثرا يقود إليها.

واتضح يوم الثلاثاء الماضي اختفاء 14 سفينة حربية تركية، وذلك وفقا لمصادر في الأسطول البحري التركي التي قالت إن السفن لم تعد إلى الموانئ التي ترابط فيها ما يثير الاعتقاد بأنها لا زالت مفقودة، لكن مكان تواجدها الدقيق يبقى لغزا للأسطول والجيش التركي، مع وجود شكوك كبيرة وواقعية حول إمكانية عودة هذه السفن لموانئ تركيا.