ثقافة وفن

تسجيل «100» حالة اعتداء إرهابي على آثار الحسكة

سجلت دائرة الآثار والمتاحف في محافظة الحسكة 100 حالة اعتداء على المواقع الأثرية في محافظة الحسكة من قبل التنظيمات الإرهابية المسلحة تركزت غالبيتها في المنطقة الجنوبية من المحافظة.

وبين رئيس دائرة الآثار والمتاحف في المحافظة خالد احمو أن عمليات الاعتداء على المواقع الأثرية مستمرة خاصة في المناطق غير الآمنة، مشيرا إلى أن الاعتداءات الإرهابية على المواقع الأثرية، تمثلت بعمليات الحفر العشوائي وسرقة القطع الأثرية من المواقع خاصة في الجهة الجنوبية من المدينة الغنية بمواقعها الأثرية الموغلة في القدم.

وأضاف احمو أن من أهم المواقع الأثرية التي تم الاعتداء عليها تل عجاجه الذي يعتبر الأهم في المنطقة من حيث القيمة الأثرية وهو عاصمة للدولة الآشورية المتأخرة، وحسب المعلومات التي نقلها إلينا المجتمع المحلي قرب الموقع تم سرقة وتدمير قطع أثرية وتماثيل ملكية من ضمن التل.

ويضيف احمو: تل طابان الأثري الذي يأتي في المرتبة الثانية من حيث الأهمية والقيمة الأثرية، وهو من أهم المدن الإدارية التي تعود إلى الفترة الآشورية الحديثة، تعرض للاعتداء من قبل التنظيمات الإرهابية/ لافتا إلى أن البعثة اليابانية في تل طابان اكتشفت مجموعة من القصور والأبنية والأفران خلال مواسم التنقيب في التل والتي توقفت منذ بدء الحرب على سورية.

ولفت رئيس دائرة الآثار والمتاحف إلى أن المعلومات التي وصلت لدائرة الآثار والمتاحف من قبل أهالي المنطقة والحراس التابعين للدائرة تؤكد قيام إرهابيين بنصب مخيمات في منطقة تل طابان، ومنعوا الاقتراب من مناطق التنقيب ونفذوا عمليات التنقيب بواسطة آلات هندسية ثقيلة، كما قاموا بالاعتداء على تل الشدادي/ مبينا أن دائرة الآثار لم تتمكن إلى الآن من معرفة حجم الضرر الذي طال هذه المواقع.

كما أوضح احمو أن هناك الكثير من المواقع الأثرية يصعب الوصول إليها بسبب تهديدات التنظيمات الإرهابية المسلحة، داعيا المجتمع المحلي إلى المساعدة في الحفاظ على هذه المواقع وحمايتها كونها تمثل تاريخ سورية الحضاري.

وفي هذا السياق تمكنت الجهات المختصة في محافظة الحسكة خلال الفترة الماضية من إحباط عدة محاولات لتهريب قطع أثرية تعود إلى حقبة تاريخية مختلفة وإلقاء القبض على مجموعة من الأشخاص المتورطين في تهريب الآثار من سورية إلى الأراضي التركية وتم مصادرة عدة قطع أثرية وإحالتها إلى الجهات المختصة حيث سجلت أخر محاولة لتهريب قطع أثرية الشهر الماضي وتم إلقاء القبض على شخص كان قادما من مدينة الشدادي إلى مدينة الحسكة عبر الطرق الترابية و ضبط بحوزته مجموعة من القطع الأثرية المعدة للتهريب.

وتعتبر محافظة الحسكة من أغنى المناطق الأثرية في سورية وتضم ما يقارب 800 موقع اثري مسجل لدى دائرة الآثار والمتاحف في المحافظة و 146 موقعا غير مسجل.