صحة

تعرّف على فوائد “الفريز”

يحظى الفريز بعشق الكثيرين لاسيما الاطفال للونه وطعمه المميزين في وقت يؤكد الاطباء فوائده في الحفاظ على صحة الاسنان والعظام إضافة لاستخداماته في المستحضرات التجميلية.

ويعود طعم الفريز المنعش كما يذكر خبير التغذية “فيصل درويش” لاحتوائه العديد من الفيتامينات أهمها بي6 و بى3 وبىي وبي 1 وسي إلى جانب الاملاح المعدنية كالبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيزيوم والحديد والزنك والنحاس ونسب قليلة من الالياف والسكر والبروتينات مضيفا ان كوبا واحدا من عصير الفريز يحتوي على 136 بالمئة من احتياجنا اليومي من فيتامين ج.

ويشر “درويش” أن الفريز يساعد على تبييض الاسنان وتقوية اللثة ومعالجة التهابات الفم عن طريق ازالة الجير المتراكم حولها والوقاية من الامراض الخطيرة كأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وتأخير ظهور علامات الشيخوخة إضافة الى دوره في تقوية العظام كونه يضم عددا من العناصر المضادة للأكسدة والأملاح المعنية والعناصر الغذائية أهمها المغنيزيوم والبوتاسيوم.

وينصح درويش بتناول الفريز من قبل مرضى السكري لاحتوائه نسبة قليلة من السكر لا تتعدى 6 بالمئة ومن يعانون مشاكل في الكلى والجهاز الهضمي باعتباره مدرا جيدا للبول ومضادا للفيروسات.

وحول استخدامات الفريز التجميلية يبين خبير التغذية أن احتواءه فيتامين سي يحفز الكولاجين في البشرة ما يساعد على تحسين مرونة الجلد والحفاظ على شباب ونضارة البشرة وتفتيحها اضافة لأهميته في برامج الحميات الغذائية كونها قليلة السعرات الحرارية.