الشريط الاخباريسورية

تقرير ألماني: مشاركة برلين في أي اعتداء على سورية مخالفة لدستور البلاد

 

أكد تقرير للجنة الخدمات العلمية في البرلمان الألماني “بوندستاغ” أن مشاركة الجيش الألماني في أي اعتداء عسكري غربي محتمل ضد سورية ستكون مخالفة للقانون الدولي والدستور الألماني.

موقع دويتشه فيله نقل عن اللجنة أن التفويض البرلماني لمشاركة الجيش الألماني في مثل هذه المهام لن يكون له قيمة لأن البرلمان لا يجوز له منح تفويض إلا للمهام الخارجية التي لها سند متين في الدستور الألماني والقانون الدولي، ما يعني أنه لا يجوز للحكومة الألمانية طرح مثل هذه المهام للتصويت في البرلمان مطلقا بحسب تفسير اللجنة.

وزير الخارجية الألماني هايكو ماس صرح بأنه لا ينبغي أن تخضع ألمانيا لضغوط لاتخاذ قرار بشأن تدخلها في أي عملية عسكرية ضد سورية، مشيرا إلى أن  برلين تتخذ قراراتها بشكل مستقل ويتعين أن تأخذها على أساس الدستور الذي ينطبق في البلاد وبالطبع أيضا بموجب القانون الدولي.

من جهتها، رفضت رئيسة الحزب الديمقراطي الاجتماعي أندريا ناليس أي مشاركة ألمانية، فيما حثت النائب اليسارية هايكه هانسيل وزيرة الدفاع اورسولا فون ديرلين على استبعاد المشاركة في اعتداء عسكري محتمل، لافتة إلى أن كل من يخطط لمثل هذه الأفعال مذنب في انتهاك القانون ويجب أن يتوقع على الأقل عواقب سياسية.

في السياق، أظهر استطلاع للرأي، أجراه معهد سيفيه، أن ما يقارب ثلاثة أرباع الألمان يعارضون مشاركة الجيش الألماني في اعتداء عسكري غربي محتمل ضد سورية.