الشريط الاخباريجنيف 2

جنيف 2 “معلق”.. أوشاكوف: يمكن أن يعقد قبل نهاية العام

أعلن يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن مؤتمر جنيف 2 الخاص بتسوية الأزمة في سورية “يمكن أن يجري قبل نهاية العام الحالي” موضحا أن روسيا “تشارك بنشاط في عملية التحضير لهذا المؤتمر”.

وقال أوشاكوف للصحفيين اليوم في موسكو إن “التحضير لمؤتمر جنيف 2 يتم بنشاط كبير دون تحديد آجال معينة لانعقاده” مشيرا إلى أنه ينبغي تحديد وإعلان انعقاد المؤتمر بالاتفاق مع الأمين العام للأمم المتحدة, وأوضح أن “روسيا تعمل بنشاط وتنجز ما يتعلق بها” مشيرا بهذا الصدد إلى “أن الرئيس بوتين أجرى مباحثات مهمة مع الرئيس بشار الأسد عبر اتصال هاتفي”.

لافتاً إلى أن “روسيا تشيد بجهود الحكومة السورية في المشاركة الفعالة والنشطة بشأن الإعداد لهذا المؤتمر” منوهاً إلى أن “العمل من وجهة نظر روسيا لا يتعلق بموقف دمشق الرسمي ولكنه يتعلق بمواقف بعض مجموعات المعارضة أيضا”, نافياً أن يكون له علم بزيارة وفد من المعارضة السورية إلى موسكو قائلا “لا علم لي بذلك”.

وكشف أوشاكوف أن “الملك السعودي أجرى اتصالا هاتفيا مع الرئيس الروسي وأعرب له عن استعداد السعودية للعمل على تنظيم المؤتمر الدولي جنيف 2”, مبيناً التقارب بالمواقف مع روسيا بصدد تسوية الأزمة في سورية.

وأشار إلى أن “الرئيس بوتين أجرى خلال الأيام الأخيرة سلسلة اتصالات هاتفية مع قادة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا منها الاتصال بالرئيس الأسد والرئيس المصري المؤقت عدلي منصور والرئيس الإيراني حسن روحاني والملك السعودي “مؤكداً أنه جرى التركيز خلال جميع هذه الاتصالات على الأزمة في سورية والتحضير لمؤتمر جنيف2.

 وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أعرب في جلسة افتتاح مباحثاته مع الوفد السوري أول أمس في موسكو عن تقديره العالي للتعاون الذي تبديه الحكومة السورية مع المنظمات الدولية والبعثة الدولية المشتركة للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية ولانضمام سورية إلى معاهدة حظر الأسلحة الكيميائية مبينا أن سورية “نجحت بتنفيذ مهامها والتزاماتها الدولية في المواعيد المحددة لها”.

 مضيفاً إن  مسألة عقد المؤتمر الدولي حول سورية أصبحت ملحة منذ زمن بعيد إذ يستمر وقوع الضحايا بين السكان المدنيين كما يستمر تنشيط أعمال القوى الإرهابية ويتضح تأييد القوى الخارجية لهذه الأعمال ونشعر بقلق شديد إزاء محاولات إضفاء الصبغة الطائفية على هذه الأحداث”.

البعث  ميديا  –  سانا