علوم وتكنولوجيا

جهاز جديد من غوغل لتطوير الذكاء الاصطناعي

 

صممت شركة “ديب مايند تكنولوجي” المملوكة من قبل شركة غوغول العملاقة المرتبطة بخدمات البحث على الإنترنيت، جهازا يجمع بين الخصائص المعرفية للشبكة العصبية والقدرات الحسابية للكمبيوتر، بينما يعتبر العلماء إن هذا الابتكار سيقرّب من وقت إنشاء الذكاء الاصطناعي.

لقد استحوذت شركة غوغول هذا العام على مقرشركة ” ديب مايند تكنولوجي”  في لندن مقابل 400 مليون دولار. ومنذ فترة غير بعيدة قدم موظفو هذه الشركة التطوير الجديدة كنموذج أولي لجهاز كمبيوتر يستنسخ طريقة لتخزين وإدارة المعلومات من الدماغ البشري، وبالتحديد دائرة الذاكرة على المدى القصير.

ويسمى الجهاز الابتكاري “آلة تورينج العصبية ” وهو نوع من بنية الشبكة العصبية المشابهة لبنية الدماغ البشري، والتي تتكون من الخلايا العصبية المترابطة.

وتعمل الشبكات العصبية على إيجاد البيانات اللازمة في تدفق المعلومات. من جهة أخرى فإن الدماغ البشري يمكنه التعرف على وجوه الآخرين، وهو يختلف عن الكمبيوتر العادي بهندسة الشبكات العصبية. وبالإضافة إلى ذلك، يتعلم الناس أشياء جديدة من دون الرجوع إلى برنامج خاص مكتوب من قبل الخبراء.

من المعيقات التي تمنعنا من خلق الذكاء الاصطناعي، هو عملية معالجة المعلومات. وهذا ماكان قبل ظهور”آلة تورينج العصبية “. يدرس العلماء التقنيات القادرة على فرز البيانات والنسخ بينما تتعلم الشبكة العصبية تقسيم البيانات إلى أجزاء صغيرة ولكن عندما تكون المهمة معقدة، ينخفض ​​الأداء. ومع ذلك، فإن الجهاز الجديد، بعد أداء مهام بسيطة يمكن أن يستخدم ذاكرته الخاصة به لأداء مهمة أكثر صعوبة.