ثقافة وفن

رائحة الروح… عمل درامي

توجه الكاتب والمخرج أيهم عرسان إلى الدراما بعد عدة تجارب في السينما الروائية القصيرة فكان عمله الدرامي الأول بعنوان رائحة الروح الذي تصوره حالياً كاميرا المخرجة سهير سرميني من إنتاج المؤسسة العامة للإنتاج الاذاعي والتلفزيوني.

وعن دخوله عالم الكتابة للدراما التلفزيونية قال عرسان “لدي ميل للتوجه الى الدراما التلفزيونية للوصول الى شريحة واسعة من الجمهور على اختلاف سوياتهم الاجتماعية والثقافية”.

وتابع عرسان “حرصت في سيناريو رائحة الروح على أن يكون خليطا بين السينما والتلفزيون فضمنته البنية الحوارية التي يلجأ اليها غالباً كتاب الدراما التلفزيونية إلى جانب إضافة بعد بصري تخيلي في النص كوني مخرجا سينمائيا ما ساعد في ايصال الفكرة للمخرجة والممثلين وبالتالي سيسهل وصولها للمتلقين عند العرض”.

ولفت عرسان إلى أن التعاون مع المخرجة سرميني كان مريحاً كونها قادمة أيضا من خلفية سينمائية ولها تجاربها في هذا المجال ما بنى جسورا للتفاهم والتواصل ومكن من اختزال المسافات لتحقيق التوافق في الرؤية الفكرية والفنية.

وأوضح عرسان أن العمل يمتلك ثيمة روحانية مستمدة من عنوانه تتركز حول الهالة التي تحيط بكل شخص وما تتميز به سواء كانت إيجابية أو سلبية وانعكاسها على الشخص و محيطه مبيناًأان العمل يتضمن عدة شرائح من المجتمع عبر رصده خمس عائلات بمستويات اجتماعية وثقافية متنوعة ضمن حكاية تلمس قضايا تمس الطبقة الوسطى وقضاياها اقتصاديا واجتماعيا.

واعتبر عرسان أن مؤسسة الإنتاج رغم إمكاناتها المحدودة والظروف الصعبة إلا أنها تمارس دوراً مهماً وحيوياً في ظل انصراف اغلب شركات القطاع الخاص إلى إنتاج الأعمال الخفيفة والتي تسيء برأيه للدراما السورية المعروفة بتاريخها العريق مبيناً أن إنتاجات المؤسسة هي الضمانة لتقديم أعمال درامية ذات محتوى اجتماعي وفني جيد ويحمل مقولة فكرية.

ودعا عرسان إلى زيادة دعم المؤسسة عبر زيادة إمكاناتها الإنتاجية وتجاوز بعض التفاصيل الروتينية لتتمكن من ممارسة عملها بحيوية ومرونة وتنافس بقوة في عملية الإنتاج.

وأوضح عرسان أن التسويق لرائحة الروح لم يكن في حسبانه عند كتابة النص بل كان رهانه على مقولة العمل وإيجابياته مبيناً أن سعيه للتركيز على المشاهد السوري بالدرجة الأولى ليجذبه من خلال ما يقدمه من محاور قريبة منه و من حياته معتبرا أن العمل يراهن على قربه من ذائقة هذا المشاهد.

يشارك في بطولة العمل كل من نجاح سفكوني وسلمى المصري ووفاء موصلي وفراس ابراهيم ووائل شرف وعهد ديب وجيانا عنيد وخالد القيش وبشار اسماعيل وهشام كفارنة وغادة بشور وجوان خضر وابراهيم عيسى وروبين عيسى وعلي بوشناق ورشا بلال ورشا ابراهيم وآخرون.