الشريط الاخباريدولي

روسيا:على أوباما الاستجابة لطلب الكونغرس بنزع سرية تعذيب المعتقلين

قال قسطنطين دولغوف مفوض الخارجية الروسية لحقوق الإنسان والديمقراطية وسيادة القانون أن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما تنتهك اتفاقية مناهضة التعذيب بمماطلتها نزع السرية عن تقرير حول استخدام الاستخبارات الأمريكية للتعذيب ورفض تحميل المذنبين المسؤولية.

وأكد دولغوف أن “أعضاء الكونغرس في الولايات المتحدة يصرون على نشر تقرير حول أساليب التعذيب المستخدمة في كل مكان من قبل الاستخبارات الأمريكية في زمن جورج بوش الابن”.

وكان عضوان في الكونغرس طالبا لجنة المخابرات التابعة لمجلس الشيوخ الأمريكي اليوم الأربعاء نزع السرية عن أجزاء من تقرير عن استخدام المخابرات المركزية الأمريكية أساليب “استجواب معززة” وقالا إنهما خلصا إلى أن بعض المعتقلين تعرضوا لأساليب ترقى إلى التعذيب، مؤكدان أنه لم تحدث أبدا مثل هذه المعاملة غير الإنسانية والوحشية.

ولفت المسؤول الروسي إلى أنه استنادا إلى تسريبات وسائل الإعلام الدولية، فإن التحقيقات كشفت أساليب تعذيب جديدة لم تظهر إلى العلن سابقا.

وأشار إلى أن “المواد التي حصل عليها الصحفيون تؤكد أن أجهزة الاستخبارات استخدمت التعذيب بشكل منتظم في انتهاك لالتزامات الولايات المتحدة أمام القانون الدولي”.