دولي

ريابكوف:وقت الحوار مع واشنطن حول تمديد “ستارت 3” ينفد

حذر نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف اليوم من أن وقت الحوار مع الولايات المتحدة لتمديد معاهدة الحد من الأسلحة الاستراتيجية “ستارت 3” بدأ ينفد.

وقال ريابكوف في مقابلة مع مجلة الاتصالات الدولية: “إن وقت الحوار مع واشنطن بشأن معاهدة “ستارت 3″ قارب على الانتهاء في الوقت الذي لم نعد نفهم فيه نوايا واشنطن بهذا الشأن”.

وأوضح قائلاً: “تنص المعاهدة على إمكانية تمديدها لمدة خمس سنوات أخرى فلماذا لا نستغل هذه الفرصة وقد سبق للرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن قال ذلك علناً كما أن الرئيس الاميركي دونالد ترامب نفسه تحدث عن هذا الأمر في جوهانسبرغ وهلسنكي”.

وأضاف: “للأسف لا توجد استجابة فإما أن الموقف الأميركي لم تتم صياغته بشكل كامل أو أنهم يبحثون عن لحظة أكثر ملاءمة لصياغة موقفهم بسبب بعض الظروف الخاصة بهم أو أنه ليس لديهم الفريق المناسب الذي يمكنه أن يحاورنا.. لكن الوقت ينفد فعام 2021 يبدو بعيداً لكنه ليس كذلك وهو أقرب مما نتصور”.

وتابع ريابكوف: ” لم يعد بإمكاننا التظاهر بأن كل شيء على ما يرام وأن المشاكل ستحل نفسها بنفسها.. إن الصعوبات التي تواجهنا في مجال الحد من الأسلحة والاستقرار تتراكم”.

يذكر أن معاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية “ستارت 3” التي وقعتها روسيا والولايات المتحدة عام 2010 دخلت حيز التنفيذ في الـ 5 من شباط 2011 وهي تلزم الجانبين الأميركي والروسي بعمليات الخفض المتبادل لترسانات الأسلحة النووية الاستراتيجية إلى 1550 رأساً خلال فترة 7 سنوات وخفض الصواريخ الباليستية العابرة للقارات والصواريخ الباليستية التي تطلق من الغواصات والقاذفات الثقيلة إلى 700 وحدة.