محليات

ستة اطنان و200 كيلو يوميا من الحليب تنتجها محطة ابقار جب رمله

بدأ الجيل الثاني من الابقار التي تم استيرادها قبل سنة ونيف من الان بالمواليد الجديدة وهو ما تطلق عليه المؤسسة العامة للمباقر الجيل الثاني واللافت في هذه الخطوة هو انتاجية بعض هذه الابقار، حيث وصل انتاج العديد منها الى أن يعطي 40 كيلو من الحليب في الاربع والعشرين ساعة.. وهذا رقم غير مسبوق في مجال المحطة منذ ما قبل الازمة وفقا لتصريح المدير العام لمؤسسة المباقر المهندس عباس الجلاد.

وزاد على ذلك بأن واقع المحطة يسير نحو الافضل في كل النواحي افقيا وعموديا مايشي بأن القطيع الجديد الذي تم استيراده قد تأقلم مع الظروف المحيطة به ولعل الارقام التأشيرية الانتاجية من الحليب خير دليل للمشككين بذلك حيث وصل يوميا تلة 6200 كيلو، في ين كان منتصف العام الماضي وقبله 3200 كيلو فقط.

لكنه لم ينف بأن الامطار الغزيرة التي هطلت مؤخرا بأنها لم تسب لهم في ارباكات لجهة غمر الممرات وساحات تجمع القطيع عندما يخرج من الحظائر فضلا على ان الامور الفنية في هذه الحظائر يسير وفقا لخطة تطويرها وقد تم تخصيصها بأكثر من مائة مليون العام الماضي يضاف الى ذلك تم مناقلة اكثر من 280 مليون ليرة لرفع سوية هذه الحظائر لجهة النظافة والسعه بما يتماشى وعدد الطيع المتزايد باضطراد .

الخلاصة: يمكننا أن نقول أن محطة جب رمله عادت لسكة الانتاج مع اعداة النظر في اداراتها المتعاقبة فضلا على زيادة زراعة المساحات الخضراء الخاصة بالمادة العلفية الخضراء.

البعث ميديا || حماة –  محمد فرحة