دولي

ستولتنبرغ: عواقب التدخل العسكري في كوريا الديمقراطية ستكون كارثية

بعد إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب فشل الجهود الدبلوماسية, حذر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ من أن أي تدخل عسكري في كوريا الديمقراطية ستكون له “عواقب كارثية”.

وتشهد شبه الجزيرة الكورية حالة من التوتر الشديد بسبب المناورات العسكرية الدورية التي تجريها الولايات المتحدة مع كوريا الجنوبية واستعراض القوة فيها وهو أمر تعتبره بيونغ يانغ تهديدا لأمنها القومي واستفزازا لها.

ودعا ستولتنبرغ إلى تكثيف الجهود الدبلوماسية, مؤكداً أن استخدام القوة العسكرية ستكون له عواقب كارثية وأن على الجميع الاستمرار في الدفع من أجل حل عبر التفاوض, مضيفاً إنه لا أحد يريد حلا عسكريا وأن لواشنطن “الحق في الدفاع عن نفسها وعن حلفائها على حد تعبيره

وأشار ستولتنبرغ إلى أن حلف الأطلسي لا يخطط للتواجد في هذا الجزء من العالم ولم يحصل على طلب للقيام بذلك من طوكيو أو سيئول.

وكانت البحرية الأمريكية أعلنت في وقت سابق اليوم أنها ستجرى الأسبوع المقبل مناورات “كبيرة” مع قوات من كوريا الجنوبية في شبه الجزيرة الكورية في خطوة من شأنها تصعيد حدة التوتر في هذه المنطقة.

يذكر أن مناورات عسكرية أمريكية كورية جنوبية مشتركة جرت في آذار الماضي أشعلت شرارة التصعيد وهو ما ردت عليه كوريا الديمقراطية بالتأكيد على أنها ستواجه الاستفزازات الأمريكية بأشد التدابير المقابلة وستبدأ ردا عسكريا حازما في حال الاعتداء على سيادتها.