ثقافة وفن

سمر عبد العزيز.. تثبت تواجدها غنائياً ودرامياً

هي من قال عنها الكاتب الكبير جورج جرداق، كاتب “هذه ليلتي” لكوكب الشرق أم كلثوم، (في صوتها موسيقى للآذان وفي صورتها موسيقى للعيون)، ليعود ويقول مجدداً (يزيدك صوتها طرباً ويزيدك وجهها حسناً)، وهي من وصفها الراحل الكبير عازر حبيب إنها من عائلته، عائلة الأصوات الحنونة.. هي سمر عبد العزيز، التي خصّت “البعث ميديا”، بلقاء تحدثت فيه عن الموسيقا والدراما وما بينهما.

بدايةً أشارت عبد العزيز إلى أنها كانت قد أصدرت أواخر العام الماضي ألبومها “ما بتعرف تزعل”، وهو من كلمات الشاعر اللبناني الياس ناصر وألحان الفنان اللبناني الكبير عازر حبيب، وإنتاج الياس ناصر، الذي قال عنها: أريد أن أقول للسوريين أن لديكم سمر عبد العزيز، ولم تعطوها حقها كما يجب.

سمر عبد العزيز 1

 

وعن ضعف مجال الغناء في سوريا رغم كثرة الأصوات الرائعة، أوضحت عبد العزيز أن المشكلة تكمن في غياب شركات الإنتاج وضياع حقوق الإنتاج لذلك هناك مخاوف لدى المنتجين من هذه الناحية، مضيفةً أنه يجب أن يكون هناك بُعد أفق، فلم تعد أرباح تلك الشركات تعتمد على CD بل أصبحت للترويج، والأرباح أصبحت تتركز على الحفلات والمهرجانات، حسب وصفها.

وتابعت عبد العزيز أن الدراما السورية تطورت نظراً لدخول القطاع الخاص فيها، وبالتالي خلقت منافسة مع القطاع العام، ما دفع بعجلة الدراما للأمام. وأشارت عبد العزيز إلى أنها ستقوم بعد شهر تقريباً بتصوير كليب لأغنية من ألبومها، لكنها لم تقرر حتى الآن ما إن كانت أغنية الألبوم سيتم تصويرها أو أغنية أخرى بعنوان “شو بتلبك”، مشيرةً ألى أن إخراج الكليب ستتولاه شقيقتها الفنانة ريم عبد العزيز. وتقول عبد العزيز عن تعاونها مع ربم عبد العزيز بإخراج كليباتها دائماً: أشعر أمام كاميرتها بالأمان، إذ تريد أن تُخرج مني الأفضل وتُظهرني بأفضل صورة، فالعين التي تحبك والتي تعرفك هي العين المهمة لكِ، وفي النهاية “الأقربون أولى بالمعروف”، مؤكدةً أن السبب الرئيسي لاختيارها هو أنها ريم عبد العزيز وليس لأنها شقيقتها فحسب. كما كشفت عبد العزيز عن صدمتها عندما سمعت أغنيتها الخاصة “يا سنين لمّينا” كشارة مسلسل “حارة المشرقة”، وذلك دون مراجعتها، حيث كانت قد قدمتها في مهرجان الأغنية السورية عام 1997، وأضافت عبد العزيز: صُدمت عندما سمعت الأغنية كشارة مسلسل، فهذه الأغنية خصني بها الفنان القدير دريد لحام، حيث اعتبر صوتي حنون وانه الصوت الذي يبحث عنه بمهرجان الإغنية السورية الثالث، مؤكدةً أنها ستتابع الموضوع بأقرب وقت.

في الوقت نفسه طالبت عبد العزيز من وزارة الإعلام أن تهتم – قدر المستطاع – بالمطربين في سوريا وأن تدعم من يمتلك المقومات الاسياسية للنجاح، لاسيما في بداية الطريق، وألا تنتظر البرامج التي تعرض في الخارج لتتعرف على المواهب السورية، مضيفةً أنه لا بدّ من مراعاة الظروف القاسية التي نعيشها نتيجة الحرب، إذ لا نستطيع أن نلقي اللوم بكامله على الوزارة، فتأثير هذه الحرب قد طال كل جوانب حياتنا، حسب تعبيرها.

أما من جهة الدراما، تراهن عبد العزيز هذا العام على مشاركتها في خماسية “الجزام”، من مسلسل “الخطايا” إخراج طارق سواح وتأليف سعيد حناوي، بشخصية مهمة جداً معتبرةً هذا العمل تحديّاً ونقلة نوعية بالنسبة لها، إذ سيظهر سمر “الممثلة”، حسب تعبيرها.

وعن هذا العمل تتابع عبد العزيز حديثها، وتقول: أؤدي شخصية منفلتة تستطيع التخلي عن كل شيء بهدف المال، لا تؤمن بالقيم أو بالانسانية أو حتى بالأخلاق. إلى جانب ذلك، تشارك عبد العزيز في المسلسل الكوميدي “توب فايف”، إخراج الفنانة السورية ريم عبد العزيز، وتؤدي فيه شخصية ماكييرة تعطي نفسها أكبر من حجمها، كما أنها محراك الشر في هذا العمل ولكن بقالب كوميدي، حسب وصفها.

كما تشارك عبد العزيز كضيفة في مسلسل “جيران القمر” الكوميدي بدور مطربة، وقالت عبد العزيز أنها سعيدة بهذه المشاركة، إذ أنها تحب الغناء جداً وتحب التمثيل جداً، لذلك تكون شاكرة عند اختيارها لهكذا أدوار.

وعن الأعمال الكوميدية قالت عبد العزيز إن من الصعب رسم البسمة على وجه الجمهور بعيداً عن التهريج، مضيفةً أن الكاريكتر تلعب دور مهم وكذلك أدوات الممثل، لتقديم كوميديا الموقف وليس كوميديا التهريج، حسب وصفها. كما تشارك عبد العزيز في مسلسل “أغراب أحباب”، للمخرج أحمد الهواري، حيث تقوم بشخصية حلبية، إلى جانب مشاركتها في “نحن لها” إخراج سالم سويد وإنتاج شركة “هني موون”.

 

البعث ميديا || خاص – غوى يعقوب