منوع

علماء يابانيون يكتشفون نفقاً على سطح القمر

صرحت آدزوسا يابه، ممثلة المكتب الإعلامي لوكالة الفضاء اليابانية، لوكالة أنباء نوفستي الروسية، أن علماء فلك يابانيين من وكالة “JAXA”، اكتشفوا نفقاً ضخماً على سطح القمر، يمكن استخدامه لبناء قاعدة لرواد الفضاء.

وقالت إن المعلومات أخذت من بيانات التقطها مسبار “كاغويا” الذي أطلقته اليابان، عام 2007، وكان قد جمع معلومات لمدة عام ونصف، لم تتم دراستها آنذاك، لعدم وجود التقنيات اللازمة، أما اليوم فقد أصبح بالإمكان تحليل ودراسة هذه المعلومات بسبب تقدم التقنيات الحديثة، وتم الكشف في منطقة تلال ماريوس على سطح القمر عن فتحة قطرها 50 متراً على عمق 50 متراً أيضاً، تعود لنفق يمتد لعدة عشرات من الكيلومترات تحت سطح القمر.

وبعد دراسة قياسات الإشعاع ودرجة الحرارة، تبين للعلماء أن النفق يحمي من الإشعاعات، ومن تغيرات درجة الحرارة، ولا يخشى فيه من سقوط النيازك على سطح القمر، وتعد هذه العوامل، عائقاً كبيراً أمام إنشاء قاعدة فضائية على سطح القمر.

وأضافت آدزوسا، المتحدثة الإعلامية لوكالة الفضاء اليابانية، بأن هذا الاكتشاف لا يزال حديثاً، ولا توجد مخططات محددة لاستخدامه حتى الآن، لكننا نعتبر أن ميزاته في حماية الناس من الإشعاعات والنيازك، تعطينا المبرر لاستخدامه في المستقبل لبناء قاعدة.