ثقافة وفن

فعالية “أيام القصة” تنطلق في ثقافي حمص

بمشاركة 14 قاصا وقاصة في مجال القصة القصيرة والرواية انطلقت أمس فعالية “أيام القصة” التي ينظمها المركز الثقافي بحمص وتستمر لمدة ثلاثة أيام.

وغلبت على فعاليات اليوم الأول قصص الأنثى بكل تجلياتها، حيث تحدثت القاصة فاديا عيسى قراجة في قصة اجتماعية بعنون “رشة عطر” وهي عبارة عن مونولوج داخلي عن علاقة زوجية جافة تعيد ترميمها الزوجة بالطريقة التقليدية من خلال رشة عطر.

كما شاركت القاصة والروائية ميسون جنيات بقصة سردية وجدانية بعنوان “شتاء قاس آخر” تبوح فيها بوجع الأنثى ووحدتها وفوضى الحواس التي تعانيها.

كما قرأ القاص والروائي فهد الحوش قصة تخلط الحقيقة بالحلم بعنوان “اللوحة رقم خمس عشرة” وفيها يحكي عن معاناة المرأة في العالم العربي من خلال معرض فني لفنانة والشخص هو البطل الذي يقف عند اللوحة 15 وفيها تراوده أحلام اليقظة المؤلمة.

وقدم القاص والإعلامي عبد الحكيم مرزوق مجموعة من القصص القصيرة بعنوان “حضارة وحب وديمقراطية وخناق” وقصة مطولة بعنوان “الديك الذي فقد ذاكرته”.

وختمت فعالية اليوم الأول القاصة سميرة عواد بقصة تناولت فيها العنف الممارس ضد المرأة، حيث تروي قصة امرأة مثقفة مضطهدة من زوجها.

ويشارك في فعاليات اليوم الثاني من أيام القصة كل من القاصين والقاصات غادة اليوسف وعبد المعين زيتون وابتسام نصر الصالح وصفاء شبلي وسريعة حديد.