الشريط الاخباريسلايدسورية

كيري: «المعارضة» سبب فشل جنيف

 

حمّل وزير الخارجية الأمريكية جون كيري، المعارضة السورية مسؤولية فشل محادثات جنيف حول سورية، محذراً من أن فشل “جنيف3” يعني استمرار “القصف لثلاثة أشهر حتى تفنى المعارضة”، ويُقصد بها المجموعات المسلحة.

وجاء في تقرير كشفه موقع “ميدل إيست آي” البريطاني، أنه “بعد ساعات معدودة من انهيار محادثات جنيف، أخبر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري عاملين في مجال الإغاثة والمساعدات الإنسانية لهما علاقة بسوريا بأن على البلد (أي سورية) أن تتوقع ثلاثة شهور أخرى من القصف الذي “سيُفني” المعارضة المسلحة”، على حد تعبيره.

فقد وجه كيري اللوم إلى المعارضة السورية في حوار دار على هامش مؤتمر المانحين في لندن هذا الأسبوع، وذلك لانسحابها من المحادثات على تمهيد الطريق أمام عملية عسكرية يشنها الجيش العربي السوري على ريف حلب.

ووفقاً لموقع “ميدل إيست آي”، صرحت ناشطة في مجال الإغاثة، طلبت إبقاء هويتها مجهولة، فإن كيري قال بالحرف: “لا تلوموني – اذهبوا ولوموا المعارضة”.

وجاء في التقرير أيضاً أن كيري أخبر الصحفيين بأن روسيا وإيران، أخبراه بأنهما على استعداد للعمل على وقف إطلاق النار في سورية.

هذا وقالت ناشطتان تعملان في مجال الإغاثة، إنهما “اقتربتا من كيري أثناء حفل استقبال نظم على هامش مؤتمر المانحين في لندن وأخبرتاه بأنه لم يقم بما فيه الكفاية من أجل حماية المدنيين السوريين، فما كان منه إلا أن قال لهما إن عليهما أن تلوما المعارضة”، موضحاً أن المعارضة لم ترغب في التفاوض، ولم ترغب في وقف إطلاق النار، وأنها أدارت ظهرها وانسحبت”.

وأضافت هذه الناشطة أن كيري قال لهما: “ماذا تريدان مني أن أفعل؟ أن أخوض حربا ضد روسيا؟ هل هذا ما تريدانه مني؟”.