صحة

للحوامل..تعاطي «الباراسيتامول» يسبب مشكلات صحية مدمرة

 

كشفت دراسة علمية حديثة نشرت نتائجها عبر الموقع الطب الأمريكي “Medical News Today”، أن تناول عقار الباراسيتامول أثناء الحمل يسبب مشاكل النمو العصبي لدى الأطفال.

وأوضح الباحثون أن عقار الباراسيتامول يستخدم لعلاج الألم والحمى ومن المعتقد أنه آمن أثناء الحمل، ولكن تشير الأبحاث الحديثة إلى ضرورة توخي الحذر.

وقد وجدت دراسة أخرى بقسم طب الأطفال أن استخدام الباراسيتامول في فترة الحمل قد يزيد من خطر الإصابة بمجموعة من المشاكل السلوكية لدى الأطفال.

وتوصي منظمة الأغذية والأدوية الأمريكية (FDA)  بتناول الجرعة القصوى من الباراسيتامول 4000 ملليغرام في فترة 24 ساعة، وذلك بسبب الاستخدام المفرط يمكن أن يؤدي إلى مشاكل خطيرة في الكبد، ومع ذلك، في كثير من الأحيان يتم دمجه مع غيره من المكونات، والمرضى قد لا يدركون مقدار ما يتناولوه.

وكشفت الدراسات التي أجريت على الأطفال في الدنمارك ونيوزيلندا عن ارتفاع مستويات اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة ( ADHD) للأطفال المولودين من نساء استخدمن عقار الباراسيتامول أثناء الحمل.

وتشير النتائج إلى أن الأطفال الذين يولدون لنساء تتناول عقار الباراسيتامول في 18 و32 أسبوعا من الحمل كانوا أكثر عرضة لمشكلات سلوكية وفرط النشاط مقارنة بغيرهن من النساء التي لم تتناوله خلال الحمل.