صحة

مع شهر التوعية بسرطان عنق الرحم… محاضرات وزيارات منزلية وفحوص مجانية في حمص

أطلقت مديرية صحة حمص حملة توعية واسعة تستهدف النساء حول الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم في مراكز صحية ورياضية وجمعيات أهلية وتستمر طيلة شهر كانون الثاني.

ويخصص أول شهور السنة عالميا للتوعية حول الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم الذي يصنف رابع أنواع السرطانات شيوعا بين النساء حيث سجل نحو 7 بالمئة من مجمل الحالات الجديدة في عام 2018 بواقع 570 ألف حالة وفقا لأرقام الصندوق الدولي لأبحاث السرطان.

ومن مركز الأرمن الصحي ركزت المثقفة سامية غنام في رسائلها للسيدات ضمن الحملة حول سبل الوقاية من سرطان عنق الرحم ومن بينها الحفاظ على وزن صحي وممارسة التمارين الرياضية واتباع حمية غذائية غنية بالفواكه والخضراوات بعيدا عن الدهون المشبعة.

بدورها أوصت غنام بضرورة البدء بإجراء فحوص دورية للسيدات من سن الخامسة والعشرين عبر أخذ مسحة من عنق الرحم وفي حال كانت نتائج الفحص طبيعية يمكن تكرار الفحص بعد ثلاث سنوات، مبينة أن خطر الإصابة بالمرض تزداد مع تقدم العمر.

وخلال زيارات منزلية لمجموعة من السيدات في قرية فيروزة ذكرت القابلة هناء سطاح من مركز القرية أن مسحة عنق الرحم اختبار قصير غير مؤلم للحصول على عينة من الخلايا ترسل إلى المختبر وللتحقق من حدوث تغيرات عليها وإزالة الخلايا الدخيلة والوقاية من تطور المرض.

وخلال زيارة فريق تثقيف صحي إلى أحد المراكز الطبية الخاصة لفتت المثقفة هيام ابراهيم إلى أن معظم حالات سرطان عنق الرحم يسببها فيروس الورم الحليمي البشري الذي يضم أكثر من 100 نوع من الفيروسات ويوجد لقاح ضده يخفض احتمالات الإصابة بالمرض.

وتتضمن الحملة إضافة لمحاضرات التوعية خدمة لطاخة عنق الرحم مجانا في بعض المراكز الصحية.