الشريط الاخباريدولي

هاغل: ترامب مصدر إحراج وضرر للولايات المتحدة

رأى وزير الدفاع الأمريكي الأسبق تشاك هاغل أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمثابة “مصدر إحراج”، ويلحق ضررا كبيرا بالولايات المتحدة على الصعيد الدولي.

وفي مقابلة صحيفة أفاد هاغل إن الولايات المتحدة والعالم قد دخلا سنة حاسمة، وعاما من التقلبات وعدم اليقين والخطر الكبير.

يأتي هذا التصريح  بالتزامن مع الضجة الأخيرة التي أثارها ترامب بوصفه عدة دول إفريقية وهايتي خلال اجتماع  مغلق حول الهجرة مع أعضاء من مجلس الشيوخ، بأنها “بؤر نفايات”.

واتهم وزير الدفاع الأمريكي الأسبق وعضو مجلس الشيوخ  الجمهوري عن ولاية نبراسكا، الرئيس الأمريكي بأنه  يقسّم عمداً البلاد والعالم وذلك من خلال الانسحاب  من التحالفات والصفقات التجارية مثل الشراكة عبر المحيط الهادي.

كما انتقد هجمات ترامب على أجهزة الاستخبارات الأمريكية، مشيرا إلى أن الدولة لديها رئيس يقلل من دور هيئات الاستخبارات، وهذا أمر مذهل جدا.

وحول برنامج الأسلحة النووية الكورية الشمالية، انحاز هاغل إلى الحوار من دون شروط مسبقة، واصفا التصريحات المتبادلة بين  الرئيس الأمريكي والزعيم الكوري الشمالي بشأن “الزر النووي”، بأنها كلام غير مسؤول.

في حين يرى وزير الدفاع الأمريكي الأسبق أن العالم في الوقت الحالي يشهد بناء نظام  عالمي جديد، محذرا من أن السياسة الخارجية الأمريكية الراهنة هي سياسة انقسامات، ومذكرا بأن الولايات المتحدة حازت على المركز الأول في أعقاب التغيرات الدولية السابقة.