منظمات أهلية

ورشة عمل حول «تحسين العيش والتعافي المبكر» في السويداء

نظمت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومحافظة السويداء اليوم ورشة عمل تدريبية لممثلي الجمعيات الأهلية حول سبل تحسين العيش والتعافي المبكر.

وتضمنت محاور الورشة التي أقيمت في صالة الاجتماعات بالمحافظة التعريف بسبل العيش وعناصره ومقوماته وخطوات واستراتيجيات تحسينه وكيفية تحديد أهدافه ومخرجاته إضافة الى توزيع استمارات على ممثلي الجمعيات للاستفادة من معلومات حولها لتطوير عملها بما يخدم الهدف التنموي.

وأشار المشرف على الورشة الخبير في التنمية والتطوير نواف زيدان إلى أن الورشة تأتي ضمن برنامج يستهدف محافظات المنطقة الجنوبية بهدف تحديد احتياجات وتطوير قدرات ومهارات الجمعيات الأهلية لتمارس دورها بالشكل الصحيح في مسألة المساعدة بتحسين سبل العيش.

ولفتت مديرة الشؤون الاجتماعية والعمل بالسويداء بشرى جربوع إلى أنه سيتم بناء على الورشة إعداد خطة تنفيذية بمواضيع التعافي المبكر وبرامج سبل العيش للعمل عليها من قبل الجمعيات للانتقال بعملها من مفهوم العمل الإغاثي إلى المسألة التنموية.

وتطرق مدير المنظمة الأوروبية للتعاون والتنمية المهندس نضال البيطار إلى كيفية تطوير الجمعيات والانتقال بها إلى عمل منظم وفق خطط قصيرة الأمد وبعيدة إستراتيجية مع وجود فريق عمل يمتلك المهارات اللازمة لأداء مهامه ونظام يخدم الهدف وهيكلية إدارية تتضمن التوصيف الوظيفي والمؤهلات المطلوبة لها إضافة الى القيم المشتركة التي تجمع العاملين فيها.