دولي

وزير خارجية النمسا: تجب محاربة الإرهاب والقضاء عليه بكل السبل

أكد وزير الخارجية النمساوي سيباستيان كورتس ضرورة محاربة الإرهاب والقضاء عليه بكل السبل مشيرا إلى أن “محاربته عسكريا غير كافية”.

ودعا كورتس في تصريح نقلته التلفزة النمساوية اليوم إلى أهمية توخي الحذر والعمل على اتخاذ إجراءات أمنية تقي من أخطار الإرهاب والوقوف في وجهه وضرب خلاياه وقواعده مشيرا إلى وجود مؤشرات تعاطف الشبان غير القابلين للاندماج في المجتمع النمساوي مع التنظيمات الإرهابية ما يستدعي معه التزام سياسة صارمة باتخاذ الإجراءات المناسبة والضرورية لمحاربة التطرف على جميع الأصعدة.

وفي سياق متصل حذر رئيس منظمة الشرطة الجنائية الأوروبية اليوروبول “روب وينرايت” من خطر الإرهاب وعواقب عودة من سماهم “المقاتلين الأجانب” من سورية والعراق إلى القارة الأوروبية.

وأوضح وينرايت في تصريح نقلته صحيفة الكوريير النمساوية أن أكثر من خمسة آلاف إرهابي من أوروبا يقاتلون الآن في سورية والعراق إلى جانب التنظيمات الإرهابية هناك مشيرا إلى أن عددا كبيرا منهم عاد إلى القارة الأوروبية ويشكل خطرا على المجتمع الأوروبي وأمنه واستقراره.

وأضاف وينرايت ان خبراء المنظمة لا يمكنهم التنبؤ بأن نهاية الحروب في الشرق الأوسط تعني بالضرورة القضاء على الإرهاب وعدم وقوع هجمات إرهابية في أوروبا موضحا أن حملة الدعاية الإعلامية التي يمتلكها تنظيم داعش واستقطابه للشباب والجيل القادم ستؤثر سلبا على محاربة الإرهاب داعيا إلى وقفها ومكافحتها عبر تبادل مشترك وتنسيق لجمع المعلومات ومعرفة الجهات الممولة.