أرشفة رقمية لـ800 موقع أثري في حمص

انتهت مديرية التنقيب في المديرية العامة للآثار والمتاحف بدمشق من عملية أرشفة رقمية لكامل وثائقها المتعلقة بأعمال التنقيب في جميع المواقع الأثرية على امتداد الأرض السورية.

وكانت المديرية قد بدأت هذه العملية منذ شهر آذار 2013، ليتم مؤخراً إنجاز أرشفة 800 ملف تتضمن كافة الوثائق الخاصة بأعمال التنقيب في محافظة حمص، وفق منهجية علمية تعتمد تصنيف الأعمال إلى موسمية وطارئة وأعمال مسح أثري.

وفي هذا الإطار تعمل كوادر مديرية التنقيب حالياً على أرشفة وثائق أعمال التنقيب في مواقع محافظة حماة، تمهيداً لإنجاز أرشيف رقمي كامل لجميع ملفات ووثائق المديرية، بما يضمن حمايتها وسهولة الوصول إلى المعلومات دون الرجوع للملفات الورقية، وإجراء إحصائيات دقيقة للمواقع الأثرية المنقبة والممسوحة وفق الفترات التاريخية.

ومن ضمن المساعي الإيجابية التي تقوم بها المديرية العامة للآثار والمتاحف لتقديم أريحية للمعنيين بالتعامل معها، فهي تتيح النسخة الكاملة من جميع منشوراتها على موقعها الالكتروني، رغبة في تسهيل وصول الباحثين والمعنيين بالشأن الأثري إلى المعلومات، واطلاعهم على كامل مطبوعات وإصدارات المديرية العامة للآثار والمتاحف.
وكخطوة أولى تمت تغذية الموقع بأعداد مجلة الوقائع الأثرية السورية الستة، وأصبح ممكناً للمهتم الاحتفاظ بنسخةPDF منها للتواصل في الإطلاع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.