الحسكة.. زراعة أكثر من 50 ألف هكتار من القمح وتسويق أكثر من 15 ألف طن من القطن

أكد رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية زراعة الحسكة أن إجمالي المساحات المزروعة بالقمح المروي والبعل في المحافظة منذ بدء عمليات الزراعة منتصف الشهر الماضي حتى تاريخه وصل إلى 8 ر50 ألف هكتار من أصل المساحة المخططة والبالغة 198ر738 هكتارا.

وأوضح رئيس الدائرة المهندس عزاوي العزاوي في تصريح اليوم أن المساحات التي تمت زراعتها بالقمح المروي بلغت 20 ألف هكتار وبالقمح البعل 8 ر30 ألف هكتار كما تمت زراعة نحو 42 ألف هكتار من الشعير المروي و5 ر32 ألف هكتار من الشعير البعل إضافة إلى زراعة 5200 هكتار من الشعير الرعوي المروي.

ولفت العزاوي إلى أن المساحات المزروعة بالعدس البعل بلغت 250 هكتارا من أصل المخطط البالغ 569ر74 ألف هكتار وزراعة 30 هكتار من البيقية الحبية البعلية من أصل المخطط البالغ 1486 هكتارا.

وفي هذا السياق أكد رئيس دائرة المكاتب المتخصصة بمديرية الزراعة رجب السلامة أن إجمالي القطن المحبوب المسوق في المحافظة منذ بداية الشهر الماضي حتى الآن وصل إلى 484ر15 طنا مبينا أن موسم التسويق يشهد إقبالا متزايدا مع قدوم فصل الشتاء حيث زادت الطاقة اليومية من 521 طنا إلى ألف طن فيما لم تتجاوز بداية الموسم 20 طنا يوميا.

وأوضح أن تأخر موسم التسويق سببه “عدم تأجيل ديون الفلاحين المتراكمة من المواسم الماضية”.

وأكد الفلاحون ضرورة السماح بتسويق القطن من المساحات غير المرخصة بالسعر التشجيعي وصرف قيم الدعم للفلاحين على أساس الكميات المسوقة على اعتبار أن أغلب المساحات المرخصة خرجت من الخدمة نتيجة عدم توفر مادة المازوت اللازمة لسقاية حقول القطن.

البعث ميديا – سانا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.