الشريط الاخباريمحليات

تخصيص 76 ألف هكتار لزراعة النباتات الطبية والعطرية

أكد وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس أحمد القادري أن الوزارة وضعت خطة شاملة للمحاصيل الاستراتيجية والمجاميع النباتية تتضمن تخصيص 76 ألف هكتار لزراعة النباتات الطبية والعطرية ذات المردود الاقتصادي الجيد مقارنة بتكاليف إنتاجها.

وأشار القادري خلال افتتاح ورشة عمل حول آفاق زراعة النباتات الطبية والعطرية واستراتيجية التخطيط الإقليمي في القطاع الزراعي باللاذقية الى ضرورة قيام الكادر في الوحدات الإرشادية ومدارس المزارعين الحقلية بنقل نتائج الدراسات العديدة التي أجرتها هيئة البحوث إلى الفلاحين للاستفادة الفعلية منها ونشرها تطبيقا لتوجهات الوزارة بإدخال زراعات بديلة لتحسين دخل الفلاح.

وأوضح محافظ اللاذقية أحمد شيخ عبد القادر أن النباتات الطبية والعطرية العلاجية والتزيينية تحقق ريعا اقتصاديا مهماً إذا ما أدخلت في الصناعات التحويلية /تقطير وتجفيف و صناعة العطور و الأدوية مشيرا إلى غنى المنطقة بهذه النباتات من حيث التنوع والكمية نظرا للمناخ المناسب لهذه الزراعات.

ودعت مديرة التخطيط الإقليمي ودعم القرار المهندسة سحر عيسى في محاضرة لها إلى وضع خطة عمل لتطوير زراعة النباتات الطبية والعطرية و جعلها موردا أساسيا للمحافظة.

وقدم عدد من المختصين في مركز البحوث الزراعية و مديرية الزراعة محاضرات تناولت واقع النباتات الطبية والعطرية في المحافظة الخرنوب.. الزعتر.. إكليل الجبل.. وغيرها واستخلاص الزيت العطري من نباتي الزعتر والزوفا واستخدام هذه النباتات في التصنيع الدوائي و الزراعة العضوية للنباتات الطبية و العطرية والمرأة الريفية و تعاملها مع هذه النباتات وهموم المنتجين و المسوقين.

وأوضح مدير الزراعة المهندس منذر خير بك في تصريح لمراسلة سانا أن الورشة تهدف الى تسليط الضوء على أهمية هذه النباتات في المحافظة وإيجاد سبل لتصنيعها مشيرا إلى أن المديرية تعمل من خلال دائرة تنمية المرأة الريفية على تشجيع النساء الريفيات على تصنيع هذه النباتات من أجل خلق قيمة مضافة وإمكانية إقامة معامل على مستوى أكبر لتوسيع التصدير الذي يقتصر حاليا على ورق الغار.

حضر الورشة عضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور عبد الناصر شفيع وأمين فرع الحزب باللاذقية الدكتور محمد شريتح.

 

البعث ميديا – سانا