«خليها منورة.. معاً لترشيد الطاقة» ورشة عمل لوزارة التربية

في إطار الحملة الوطنية لترشيد الطاقة أطلقت وزارة التربية اليوم ورشة عمل مركزية لمديري المدارس والمعاهد بالتعاون مع وزارة الكهرباء تحت عنوان “خليها منورة .. معاً لترشيد الطاقة”.

وتهدف الورشة إلى تعزيز الوعي بتوفير الطاقة وحماية البيئة في المدارس والوحدات والمخيمات والنوادي الطلائعية وإكساب الطفل أنماطا سلوكية سليمة ينقلها لمحيطه.

وأوضحت المدير المساعد للتعليم الأساسي في مديرية تربية دمشق رنا موصلي أن الورشة بمثابة نواة لعمل مديري المدارس داخل مدارسهم لترشيد الطاقة والعمل لتوزيع منشورات وملصقات تسعى إلى نشر المعرفة بطرق ترشيد استخدام الكهرباء.

وأشارت الموصلي إلى أن الحملة تشمل مدارس التعليم الأساسي والثانوي في دمشق وريفها عبر إذاعات المدارس ومجالس أولياء الأمور والأندية المدرسية العلمية والرياضية.

من جهته بين المدير المساعد لشؤون التعليم الثانوي بدمشق سليمان يونس أنه تم توسيع ورشة العمل لتضم الحلقة الثانية والتعليم الثانوي “العام والمهني” لافتا إلى ضرورة نشر ثقافة ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية بين جيل الشباب وفي جميع مفاصل المجتمع لما لها من تأثير إيجابي على الاقتصاد الوطني ككل.

بدوره أشار عضو قيادة منظمة طلائع البعث ومسؤول مكتب التقانة والإعلام وضاح السواس إلى ان برامج الحملة تركز على التوعية البيئية في المدرسة والمنزل والحي وتنفيذ لقاءات ومسابقات ومعارض بيئية ومسرحيات وعرض أفلام هادفة وتفعيل الإذاعة المدرسية من أناشيد وحوارات وأسئلة سريعة حول هذا الموضوع.

وبين سواس أن الوحدات الطليعية والمدارس التطبيقية مكلفة برسم لوحات حول أخطار الكهرباء وطرق ترشيدها لافتاً إلى امكانية اتباع أسلوب التصميم الإعلاني في تنفيذ لوحات الرسم وتنفيذ أعمال فنية علمية مجسمة تخدم الموضوع.

من جانبه أشار معاون مدير المركز الوطني لبحوث الطاقة الدكتور سنجار طعمة الى ان مفهوم ترشيد الطاقة يقوم على الاستخدام العقلاني لها وعدم هدرها وتطبيق وسائل الحفاظ عليها في جميع مجالات الحياة مبيناً أن الحملة لترشيد الطاقة بالتعاون مع وزارة التربية مستمرة لمدة شهرين وتتضمن عدة نشاطات مع مديري المدارس في مديريات تربية دمشق وريفها.

وقدم طعمة عرضا حول أهمية وطرق ترشيد الطاقة في الظروف الراهنة ولاسيما أن محطات التوليد والتحويل والشبكات تتعرض لأعمال تخريبية من قبل المجموعات الإرهابية.

يشار أن الورشة مستمرة لمدة يومين وتضم مديري مدارس الحلقة الأولى والثانية والتعليم الثانوي والمعاهد والمرشدين الاجتماعيين والنفسيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.