استطلاع: «الشعب الجمهوري» في تركيا يتجاوز حزب أردوغان

أظهر استطلاع جديد للرأي أن مرشح حزب الشعب الجمهوري المعارض بإسطنبول مصطفى صاري جول، اجتاز للمرة الأولى منافسه مرشح حزب العدالة والتنمية الحاكم قادر طوباش، حيث وصلت أصوات صاري غول إلى 42.5% فيما تراجعت أصوات طوباش إلى 42.3%.

وذكرت صحيفة “وطن” اليوم الأربعاء، أن الاستطلاع أجرته شركة البحوث الاجتماعية والسياسية (سونار) فى 26 محافظة و30 قرية وبلدة وشارك فيه 3025 شخصا، أظهر أن نسبة حزب “العدالة والتنمية” لا تكفيه لتشكيل حكومة بحزب منفرد ويعود ذلك للتأثير السلبي الذي نتج عن فضيحة الفساد والرشاوى التى تم الكشف عنها فى السابع عشر من كانون الأول الماضى وطالت أبناء ثلاثة وزراء، ما اضطر أربعة وزراء – الداخلية والاقتصاد والبيئة والتخطيط العمرانى وشئون الاتحاد الأوروبى – لتقديم استقالاتهم من مناصبهم.

ووفقا للاستطلاع، سيحصل حزب العدالة والتنمية على 42% فى حال توجه تركيا للانتخابات البرلمانية يوم الأحد القادم، فيما سيحصل حزب “الشعب الجمهوري” على 29.8% وحزب الحركة القومية على 18.7% وحزب السلام والديمقراطية على 5.6%.

وأكدت نتائج الاستطلاع أن أغلبية أصوات الأحزاب تتصاعد عدا أصوات الحزب الحاكم التي تشهد تراجعا ملحوظا على إثر فقدانه ما يقرب من 7%.

وكانت شركة سونار قد أجرت استطلاعا للرأي فى يونيو 2012 وأظهرت نتائجه حينئذ أن حزب العدالة والتنمية سيحصل على 49.8% في حال توجه تركيا للانتخابات البرلمانية فى ذاك الشهر، فيما حصل حزب الشعب الجمهوري على 26% وحزب الحركة القومية على 13%.

البعث ميديا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.