صحة

الاسبيرين يثبط انتشار ورم العصب السمعي

اكتشف العلماء ان تناول اقراص الاسبيرين يساعد في إيقاف تطور اورام العصب السمعي ” Neuroma” الحميدة، التي تنمو من خلايا للعصب السمعي. تتطور هذه الاورام الحميدة في بعض الاحيان الى اورام خبيثة، أو تؤدي الى فقدان حاسة السمع وتشويش وآلام في الاذن وقد تؤدي الى الموت.

درس العلماء الحالة عند 689 متطوعا مصابا بهذا الورم، بواسطة التصوير بالرنين المغناطيسي. بينت هذه الدراسة الدور العلاجي للاسبيرين في كبح نمو الورم.

ويقول قسطنطين ستانكوفيتش المشرف على الدراسة “لغاية هذه اللحظة لم توافق ادارة الاغذية والعقاقير على أي علاج لهذه الاورام، التي تنتشر في منطقة الجسر المخيخي “Cerebellopontin angle tumors ” وكذلك الاورام داخل الجمجمة. هذا العلاج يساعد في السيطرة على نمو الورم بالاشعاع. وللطريقتين اعراض جانبية جدية. أما النتائج التي حصلنا عليها فتبين دور الاسبيرين العلاجي في كبح نمو ورم العصب السمعي”.

ويذكر ان علماء من جامعة شيكاغو قد اعلنوا ان الاسبيرين يمكن ان يساعد في مكافحة وعلاج الخلل الانفعالي المتقطع، الذي كقاعدة يظهر في نهاية فترة المراهقة. أما ممثلو Common Cold Centre التابع لجامعة كارديف البريطانية فيقولون ان الاسبيرين افضل علاج لالتهابات الحنجرة، حيث ان عمل غرغرة بمحلول اذيب فيه قرصان من الاسبيرين في قدح ماء دافئ، يساعد في تخفيف آلام الحنجرة بعد ساعتين ويستمر مفعوله اكثر من 6 ساعات.ش