الشريط الاخباريسلايدسورية

سورية وايران.. مشاريع صناعية مشتركة قيد البحث

بحث وزير الصناعة كمال الدين طعمة مع السفير الإيراني بدمشق محمد رضا رؤوف شيباني والوفد المرافق تعزيز وتطوير علاقات التعاون الصناعي القائمة بين سورية وإيران وتطوير المشاريع الصناعية المشتركة القائمة في مجال صناعة السيارات وإيجاد الآليات الكفيلة بتطوير الشركة السورية الإيرانية لصناعة السيارات سيامكو.

وجاء في وكالة “سانا” للانباء، أن الوزير طعمة اكد خلال الاجتماع على  أهمية الاستفادة من الخبرات والتكنولوجيا الصناعية الإيرانية المتطورة وإمكانية الانتقال إلى تصنيع السيارات بالكامل في سورية.

ولفت إلى أهمية تفعيل عمل اللجنة الصناعية السورية الإيرانية المشتركة لتتبع تنفيذ مشاريع التعاون الصناعي والبحث في مشاريع صناعية جديدة، مبديا الاستعداد لتذليل العقبات التي تواجه شركة سيامكو وخاصة رسم الإنفاق الاستهلاكي المفروض على سيارة شام التي يتم تجميعها في سورية والرسوم الجمركية على مكونات السيارة المستوردة من إيران.

كما بين وزير الصناعة أنه تم تذليل العقبات التي كانت تواجه موضوع توريد مكونات السيارات من إيران لصالح شركة سيامكو على أن تبدأ عملية التوريد خلال فترة قريبة لافتا إلى السعي لدراسة تشميل السيارات في اتفاقية التجارة الحرة العربية الكبرى لتسويق السيارات المنتجة في سورية في أسواق الدول الداخلة في الاتفاقية.

من جهته أكد السفير الإيراني استعداد بلاده لبحث جميع مشاريع التعاون مع سورية في المجال الصناعي وتطوير المشاريع القائمة والدخول في مشاريع جديدة في مرحلة إعادة الإعمار في سورية إضافة إلى تفعيل اللجنة الصناعية المشتركة لبحث آفاق التعاون الصناعي بين البلدين.

وأبدى السفير شيباني استعداد الجانب الإيراني لتطوير العمل في شركة سيامكو وتهيئة الأرضية المناسبة لتسريع الإنتاج في الشركة وتلبية احتياجات السوق السورية منها بعد إرسال مكونات السيارة من إيران.

وأشار نائب مدير شركة إيران خودرو لشؤون التصدير والعلاقات الدولية إلى ما تخطط له الشركة من التنوع في إنتاج السيارات عبر شركة سيامكو وزيادة إنتاجها ومساعدة سورية في إنتاج سيارة وطنية داخل البلاد أو خارجها والاستفادة من أسواق الدول المجاورة لسورية في هذا المجال.