الشريط الاخباريدولي

الجيش الإثيوبي سيدافع عن سد “النهضة”

اعلن قادة بالجيش الإثيوبي استعدادهم وجاهزيتهم لـ”دفع الثمن من أجل الحفاظ على مشروع سد النهضة” باعتباره “مشروعًا قوميًا، وأحد أهم مكتسبات الشعب الإثيوبي”.

جاء ذلك على هامش زيارة قام بها، اليوم الاثنين، عدد من قادة القوات الجوية والقوات الأخرى وأفراد من الجيش الإثيوبي إلى موقع بناء السد.

وبحسب التلفزيون الرسمي الذي أورد الخبر، فقد “أكد قادة الجيش استعدادهم وجاهزيتهم لدفع الثمن من أجل الحفاظ على مشروع سد “النهضة” باعتباره مشروعًا قوميًا، واصفين الزيارة إلى موقع سد (النهضة) بأنها “تاريخية”.

ونقل التلفزيون عن قادة الجيش قولهم إن “الزيارة تأتي في إطار فعاليات الاحتفال بيوم الجيش الوطني الذي بدأت فعالياته منذ 14 من فبراير/ شباط الجاري”، مشيرا إلى أنها تعتبر الأولى من نوعها منذ بدء العمل في المشروع.

وأوضح القادة أن “العمل يجري في مشروع سد نهضة إثيوبيا بوتيرة سريعة أكثر مما تناقلته وسائل الإعلام”.

وشهدت الأشهر الأخيرة، توترًا للعلاقات بين مصر وإثيوبيا، مع إعلان الأخيرة بدء بناء مشروع “سد النهضة”، الذي يثير مخاوف داخل مصر، حول تأثيره على حصتها من مياه النيل، وتأثيره على أمنها القومي في حالة انهياره.

في المقابل تعتبر الحكومة الإثيوبية أن سد النهضة مشروع تنموي سيادي لإنتاج الطاقة الكهربائية ولا يمكن أن يخضع لأية إملاءات ووصاية من الخارج.