الشريط الاخباريسورية

بلجيكا توقف 12 شخصاً لاشتباههم بتجنيد وإرسال المقاتلين إلى سورية

أعلنت النيابة الفيدرالية البلجيكية أن الشرطة البلجيكية أوقفت أمس 12 شخصاً يشتبه في توليهم تجنيد مقاتلين لإرسالهم للقتال في صفوف المجموعات الإرهابية في سورية وذلك في إطار عملية أمنية متواصلة ضد هذه الشبكات.

ونقلت “أ ف ب” عن النيابة قولها إنه تم توقيف هؤلاء “في إطار عملية للشرطة تواصلت لليوم الثالث على التوالي وشملت عشرات من عمليات التفتيش والإيقافات قبل أن يتم الإفراج عن خمسة منهم بشروط في حين أودع قاصران مراكز تأهيل”.

وتواجه بلجيكا أخطار عمليات تجنيد في أوروبا لمتطوعين للقتال مع المجموعات الإرهابية في سورية في وقت تتزايد فيه درجة القلق في بروكسل من احتمال عودة هؤلاء الإرهابيين إلى أراضيها الأمر الذي يسود أيضا معظم الدول الأوروبية التي غضت البصر وسهلت لآلاف الإرهابيين التسلل إلى سورية عبر تركيا قبل أن تستشعر ارتداد خطرهم إليها.

وكشفت وزارة الخارجية البلجيكية أن “أكثر من 200 بلجيكي انضموا إلى المجموعات الإرهابية في سورية قتل منهم أكثر من 20 إرهابيا”.

وكان وزير الخارجية البلجيكي ديدييه ريندرز قال مؤخرا إنه يتعين “معرفة كيف نقتفي أثر هؤلاء الجهاديين لقياس خطرهم حين يعودون إلى أراضينا أو أراض أخرى”.