صحة

التبغ يقضي على الخلايا السرطانية

يمكن استخدام آلية الحماية الطبيعية لنبات التبغ من نوع “Nicotiana alata” للقضاء على الخلايا السرطانية في الجسم. ويفترض علماء من جامعة لا تروب الأسترالية، أن هذا النوع من التبوغ، رغم صلة القربى مع التبوغ المستخدمة في صناعة السكائر، إلا أنه مختلف عنها تماما.

اكتشف العلماء في زهور هذا النوع من التبغ بروتين يكافح الفطريات والبكتريا، كما تبين أن هذا البروتين يتعرف على الخلايا السرطانية ويقضي عليها، دون أن يصيب الخلايا السليمة.

يشبه شكل جزيئات هذا البروتين مخالب السرطان، التي تتعلق بها وتلتصق بالخلايا السرطانية وتأخذ منها الدهون الموجودة في الغشاء الخلوي وهذا يؤدي الى “انفجار” الخلية المصابة. تجدر الإشارة، الى أن هذه ليست المرة الأولى التي يستخدم فيها العلماء التبغ كأحد مكونات الأدوية المستخدمة في علاج الأورام السرطانية. فمثلا يجري علماء كنديون اختبارات سريرية لعقار مصنوع من التبغ المعدل وراثيا، لعلاج السرطان. وقد بينت التجارب التي أجريت على الجرذان انخفاض تطور الخلايا السرطانية لدى الجرذان بنسبة 70 بالمائة. من جانب آخر اخترع علماء من روسيا تكنولوجيا إنتاج أجسام مضادة “مضادات الأورام” من خلايا التبوغ الأسترالية، ويجري اختباره حاليا على الفئران.