الشريط الاخباريسورية

حيدر للسفيرة الإيرلندية: الغرب يصحح أخطاءه تجاه سورية عبر البوابة الخلفية

أكد وزير الدولة لشؤون المصالحة الوطنية الدكتور علي حيدر أن الغرب أخطأ خطأ تاريخيا عندما قطع العلاقات الدبلوماسية مع سورية ثم عاد ليصحح هذا الخطأ عبر البوابة الخلفية.

وبين الوزير حيدر في تصريح للصحفيين أمس عقب لقائه السفيرة الإيرلندية المقيمة في القاهرة والمعتمدة في سورية إيزولد مويلان أن السفيرة لم “تحمل أي رسالة سياسية بل أرادت أن تستوضح بعض النقاط وتمت الإجابة عليها” لافتا إلى أن هذه الزيارة تعد “إحدى محاولات التقارب الدبلوماسي مع سورية”.

وأشار الوزير حيدر إلى أن الحكومة السورية ترفض الحديث عن المتطلبات الإنسانية إلا من خلال منظومة الدولة والحفاظ على سيادتها وأن حل الازمة في سورية يكون على “مسارين مختلفين حل دولي وحل سوري من خلال إطلاق عملية سياسية تساعد على حل الأزمة”.

وأضاف كنا نريد من “جنيف 2” تأمين البنية الموضوعية التي تساعد على إطلاق العملية السياسية التي لا يمكن إطلاقها من دون تعاون دولي مع الأخذ بعين الاعتبار أن الحل السوري يحتاج إلى خطين متوازيين “الخط الأول إيجاد البيئة الموضوعية بين السوريين والخط الثاني هو إطلاق العملية السياسية”.

وأكد أنه على المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته في محاربة الإرهاب مع الدولة السورية وتأمين العملية السياسية لإطلاق الحوار السوري السوري مضيفا إن دولا كثيرة قاطعت سورية واطلعت على الأحداث الراهنة من خلال مصادر غير موثوقة ما “أساء إلى الدول التي لها موقف إيجابي مع سورية”.

وفي ملف المصالحة الوطنية بين حيدر أن المشروع مستمر على الأرض السورية ويتم العمل على الإطار الوقائي للمصالحة وتم إحراز تقدم جيد في عدد من المناطق من خلال تسليم السلاح وإعادة الخدمات وترتيب عودة المواطنين و تشكيل لجان منهم ليكونوا صلة وصل بين الدولة والأهالي.