رياضة

تاتا مارتينيو: لم أعد مدرب لنادي برشلونة

استقال الأرجنتيني خيراردو مارتينو من تدريب برشلونة بعد فشل الأخير في الاحتفاظ بلقب الدوري الإسباني إثر تعادله مع ضيفه أتلتيكو مدريد 1-1 السبت في المرحلة الختامية.

قال مارتينو، الذي لم يصمد في النادي الكاتالوني لأكثر من موسم: “أريد أن أعلن لكم أنه وباتفاق متبادل مع النادي، لم نعد مدربين لبرشلونة” في إشارة إليه وإلى الطاقم التدريبي.

تأتي استقالة مارتينو، مدرب نيوويلز أولد بويز الأرجنتيني سابقاً، الذي وقع في تموز الماضي عقداً لموسمين مع النادي الكاتالوني كخلف للراحل تيتو فيلانوفا، الذي استقال من منصبه بسبب تدهور وضعه الصحي، بعد أن خرج برشلونة من الموسم خالي الوفاض، حيث خسر نهائي الكأس أمام غريمه الأزلي ريال مدريد وخرج من الدور ربع النهائي لدوري أبطال أوروبا على يد أتلتيكو مدريد، الذي انتزع اليوم ومن معقل النادي الكاتالوني “كامب نو” لقبه الأول في الدوري منذ 1996.

كان برشلونة التجربة الأوروبية الأولى لمارتينو، الذي توج في أميركا الجنوبية بلقب الدوري الباراغوياني 4 مرات مع ليبرتاد (2002 و2003 و2006) وسيرو بورتينيو (2004) إضافة إلى لقب الدوري الأرجنتيني الختامي الموسم الماضي، كما نال على الصعيد الشخصي جائزة أفضل مدرب في أميركا الجنوبية لعام 2007، حين كان يشرف على المنتخب الباراغوياني (2006-2011)، الذي وصل معه إلى ربع نهائي مونديال جنوب أفريقيا 2010 عندما خسر بصعوبة أمام اسبانيا 1-0.

كما بلغت الباراغواي نهائي كوبا أميركا 2011 تحت إشرافه، قبل أن يتركها متجهاً نحو نيوويلز أولد بويز، الذي حمل ألوانه أكثر من 500 مباراة في ثلاث فترات في الثمانينيات والتسعينيات، وهو نادي مدينة روزاريو، الذي شهد الخطوات الأولى لأسطورة برشلونة الحية ليونيل ميسي.