الشريط الاخباريدولي

لافروف: تجميد مشروع «السيل» حتى اعترافنا بالسلطة في كييف غير بناء

وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف نية الاتحاد الأوروبي تجميد تنفيذ مشروع الغاز “السيل الجنوبي” حتى اعتراف موسكو بسلطة كييف بـ”غير البناءة”.

وفي تصريح صحفي عقب لقاء نظيره الفنلندي في مدينة توركو اليوم الاثنين قال لافروف: “بمبادرة المفوضية الأوروبية بدأت محادثات لتنسيق جميع جوانب مشروع “السيل الجنوبي”. وقد سمعنا منذ قليل وبشكل غير متوقع أن المحادثات حول “السيل الجنوبي” ستجمد حتى اعتراف روسيا بسلطة كييف. فهل ترون ذلك أمراً بناءاً؟” وواصل: “ليس من الواضح ماذا يريدون منا،  إننا نعمل كل ما في وسعنا لتهدئة الوضع في أوكرانيا، لكنا لم نلاحظ جهودا مماثلة من الطرف الآخر”، مضيفاً : “ما من ساسة جديون يصفون سياسة الاتحاد الأوروبي تجاه روسيا بالبناءة”.

وأشار لافروف إلى أن هذا الوضع كان “قائما قبل اندلاع ما يسمى بالأزمة الأوكرانية بكثير”. وقال: “خلال كثير من الأعوام كان شركاؤنا في بروكسل يرفضون إتمام العمل على الاتفاقية الأساسية الجديدة (بين روسيا والاتحاد الأوروبي)، مطالبين منا الموافقة على المزيد من التنازلات الأحادية، وذلك إضافة الى ما اتفقنا عليه خلال محادثاتنا مع الاتحاد الأوروبي لدى انضمامنا إلى منظمة التجارة العالمية”.

و أعرب لافروف عن أمله في أن تساعد اتصالات الزعماء الأوروبيين مع الرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو فى تحسين الأوضاع بأوكرانيا، وقال: “آمل أن الاتصالات التي جرت في نورماندي مع الرئيس المنتخب بوروشينكو ستغير الوضع، وأن الزعيم الجديد في كييف سيفي بتعهداته المتعلقة بوقف العنف وإطلاق الحوار مع الأقاليم”.