دولي

رئيسة الأرجنتين تنفي تماما تعثر بلادها في سداد الديون

قالت صحيفة «الموندو» الإسبانية إن رئيسة الأرجنتين فيرنانديز كيرنشر تنفى تماما تعثر بلادها في الديون، وبينما هي مستعدة إلى إجراء مفاوضات مع الصناديق التي نجحت في مقاضاة بلدها على ديون حكومية بلغت 1.5 مليار دولار، فهي يجب أن تدافع عن مصالح البلاد، قائلة إن «سداد تلك الديون قد يؤدى إلى وجود مطالبات إضافية».

وقالت كيرنشر إن «العالم يمضى وأيضا الأرجنتين، والحياة تستمر كما يحدث لسنوات والأرجنتين لا تزال واقفة».

وقال وزير الاقتصاد الأرجنتينى اكسل كيسيلوف إن «الأرجنتين لديها كل الأسانيد القانونية التي تظهر أنها ليست في حالة تعثر»، محذرا من أن هناك نوعا من حملة لزرع الشكوك والذعر والإرهاب، قائلا إنه بحسب تعريف ستاندارد اند بورز فإن التخلف الانتقائي عن السداد يعنى أن «لجهة المقترضة لم تسدد قسما معينا من واجباتها أو عملية إصدار محددة إلا إنها تواصل تسديد قروضها من نوع آخر ضمن المهل المحددة».

وبينما كانت الأرجنتين قد دفعت 539 مليون دولار في صورة فوائد لحملة السندات قبل حلول الموعد النهائي لها في 30 تموز الماضي، ولكن القضاء الأمريكي قال إن تلك الأموال لا يمكن توزيعها لأن الصناديق الدائنة للبلاد يجب أيضا أن تحصل على مستحقاتها.

وأكد مسئولون أن الأزمة الأرجنتينية الحالية مختلفة عن أزمة تعثرها في عام 2001 عن سداد ديون بـ 95 مليار دولار التي وقعت في ظل تراجع اقتصادي استمر لأربع سنوات.